كيف/لماذا ترتفع كلف الاشتراك بخدمات Xbox Live؟

خلال البرنامج الأسبوعي الذي يقدمه “مايكل باتشر” المحلل في شركة Wedbush Morgan، قام “مايكل” بعرض العديد من التوقعات المثيرة حول الاشتراك الذهبي في خدمات شبكة Microsoft Xbox Live Gold، وكيف أنه يمكن لمايكروسوفت أن تزيد من قيمة هذا الاشتراك إن أرادت. فالاشتراك الذهبي يمكن المشتركين حالياً من اللعب بألعاب Xbox360 على الإنترنت وشراء الرزم الإضافية الخاصة DLC، وألعاب XBLA، ومحتويات Zune Video..الخ وكل ذلك مقابل 50$ بالسنة.

أما وجهة نظر باتشر في هذا الموضوع، فهو أن مايكروسوفت تقدم كمية كبيرة من الخدمات للاعبين الطارئين casual gamers (أو حتى لغير اللاعبين) وهم في غرف جلوسهم (كالدخول السهل إلى شبكات التواصل الإجتماعي مثل Facebook ومشاهدة بث الفيديو Video Streaming إضافة للعديد من الأشياء الأخرى) وهي خدمات حصرية تسجل لحساب مايكروسوفت. “إذا نجحت مايكروسوفت بجعلنا نرتبط بخدمات Xbox Live أكثر، فإنه يصبح من المبرر أن ترفع أسعارها.” وهنا يصل بتوقعاته إلى أنه سيتم رفع قيمة الاشتراكات مقابل تقديم المزيد من الخدمات ضمن باقة Xbox Live.

“أعتقد بأننا سنتحول من الاشتراك الذهبي، إلى الاشتراك البلاتيني، وأعتقد أن الاشتراك البلاتيني سيحتوي على العديد من الأمور الرائعة وسيكون بحدود 100 دولار، 150 أو حتى 500 دولار. ولكن من المؤكد بأنه سيكون أغلى.”

لكن ماهو السبب الذي يدعو إلى رفع الأسعار بهذا الشكل؟

” ما الذي سيحدث إن عرضوا عليك مشاهدة القنوات التلفزيونية؟ ما الذي قد يحدث إن عرضوا عليك مشاهدة قنوات التلفزيون من الإنترنت عبر شبكة Xbox Live؟ ما الذي يمكن أن تقوله إن عرضوا عليك مشاهدة المباريات الرياضية الحصرية في أي وقت عبر Xbox Live؟ فهم قادرون على فعل ذلك، بل ويستطيعون عرض كل برنامج أو مسلسل تلفزيوني أو أي فيلم ، للمشاهدة عند الطلب on Demand،. ثقوا بي، أنتم مستعدون لدفع 500 دولار في العام مقابل هذه الخدمات، لأنكم تدفعون حالياً للاشتراك بقنوات الكيبل (أو القنوات المشفرة) أكثر من ذلك بكثير.”

يا لها من وجهة نظر مثيرة، خاصة وأنها تأتي في سياق استمرار معاناة مايكروسوفت في البيع بمواجهة شبكة PSN و Steam اللتين تعرضان إمكانية اللعب المجاني على الإنترنت. غير أن أياً من منافسيها لايقدم خدمات التواصل الاجتماعي (أو حتى عرض البث التلفزيوني أو الراديو على الشاشة) وهي أشياء تقدمها Xbox Live. هذا كل ماقيل حول الموضوع. فإن تحقق هذه التوقعات وظهرت لنا مخططات لزيادة الأسعار، فلا نعتقد بأنها ستكون متوفرة لدول غير الولايات المتحدة وبعض الدول الأوربية المركزية، بكل الأحوال، متى نتوقع هذه الزيادة؟ “..الأسعار سترتفع بين 50-60 دولار على الأقل، ولعل ذلك سيكون بمثل هذا الوقت في العام القادم”.

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات