ألعاب أون لاين في العرب

ألعاب أون لاين في العرب

كانت تتطور سوق اللعبة منطقة العربية سريعا في السنوات الماضية، لا سيما زاد عدد مستخدم الانترنت بشكل متفجر في هذه المنطقة ( بزيادة قدرها %1648.2 خلال 9 سنوات الماضية)،الآن في هذه المنطقة 57 مليون مستخدم الإنترنت وفقا لإحصائيا Internite world stats ،وعدد مستخدم الانترنت في الشرق الأوسط و الشمال الإفريقيا ايضا يصل إلى 85 مليونا. إنه أسرع تطوير عدد مستخدم الانترنت في العالم.

من المرجح أن يلعب 1.6 مليار مستخدم ألعابا في كل العالم ، ونسبة %38 منهم منسوب إلي المنطقة العربية،وحتي الآن ما زالت يزداد هذه النسبة .

لا يهتم مطورو اللعبة الكبيرة بهذه السوق بسبب حقوق الطبع والنشر فيها منذ الزمان، ولكن لم تعد أن تواجه هذه المشكلة ألعابا اون لاين جماعية(MMORPG) التى قد دخلت إلى هذه السوق قبل 5 سنوات في معظم الوقت،لأن أغلبها تقدم خدمة مجانة لتحميل اللعبة ولعبها ،لذلك ليس تقليد النسخة بمشكلة.

ألعاب أون لاين في العرب

ان Travian أول لعبة أون لاين جماعية (MMORPG) تدخل إلي السوق العربية في عام 2005 ، في السنتين هي لعبة وحيدة في المناطق ووفقا لاعلان من Travian الأرباح لنسخة عربية أكثر منها لكل نسخات (أكثر من 15 لغة).

أدهشت هذه النتيجة شركات الألعاب الكبيرة في الامريكا الشمالية والاوروبا ،شرعت تعرب ألعابها بعض شركات منها شركة Bigpoint ،شركة Gameforge والخ وتنشرها في المناطق العربية فأتاح فرصة لبعض شركات بلدية مثل شركة Wizards Production التي أنشأتها الكاتب مع أصدقائه علي أساس الخبرة من لعبة المتصفح في شركة Go3 Media) مما بعض شركة صغيرة دخلت اسواق عربية بشكل الادارة المستقلة أو التعاون .

لكن بسبب الخصائص والثقافة لمستخدم عربي يواجه العائق وسائل فاعلة في المناطق الاخري من العالم ،علي شركات الألعاب أن تهتم بدين المسلم والثقافة العربية .

ان التطوير السريع لأسواق الألعاب في المناطق يدفع تقدم خدمات المرافق وأغلبها مقدم خدمات الدفع مثل Cashu وOnecard ،كارت منهما الذي دفع سابق التسليم يروج في هذه اسواق الألعاب الجديدة روجا ،مختلفا عن اللاعبين الغربين لا يريد اللاعبون استخدام كارت الائتمان (Credit card) أو تملكه لنفسه ولا يمكن لهم اسخدام بخدمة مثل Paypal بالاضافة أن دفع الاعلان عن هاتف هو وسيلة رائجة رغم من أجر الخدمة العالية .

Gate2play أي مقدم خدمات الدفع علي وشك أن يدخل إلي الأسواق العربية وآملا أن يساعد نشر الألعاب الأون اللاين من أجل تأمين خدمات الدفع عن توفير نصة الدفع الذي يقدم وسائل الدفع المختلفة .

يظهر كثير من مقدم خدمات الدفع في المناطق العربية بعضها يوفر خدمة كارت سابق التسليم بينما تصبح الألعاب الاجماعية علي Facebook رائجة .وايضا يزداد عدد الالعاب 3D حتي الآن منها أكثر من ثماني العاب عربية عن تم التعريب والتعديل من ألعاب بلغات أخري ،رغم أن ألعاب المصتفح في الغالب بسبب الانترنت البطيء .

ما زالت تكون أسواق الألعاب في المناطق العربية في حالة البراعم ، لا تشكل أنظمة كاملة خاصة بعجوز عن مرافق أساسية لادارة ألعاب أونلاين ثلاثة أبعاد ويصعب الحصول علي معلومات الدراسة الصحيصة عن حالة الاسواق. نصف الأرباح لألعاب اجماعية علي Facebook يعتمد علي توفير معلومات الدراسة لشركة Rock You ومن نوعها ولا علي ارباع مباشرة (وفقا لنتيجة الاحصاء من Emarketer) .لكن الألعاب في العرب ليست تربح من هذه المصادر التي لا توجد في المناطق .

مع زيادة عدد مستخدم الانترنت في هذه المناطق ،تحسين بيئة خدمة المرافق التحتية وتطوير أنظمة الدفع من متوقع أن تزداد ألعاب أون لاين ثلاثة أبعاد في المناطق العربية .

غير ذلك في سلك الوسائل المتعددة الرقمية نسبة اعلان الألعاب سوف تحقق زيادة في المتوقع .قد ظهر هذا الاتجاه في الأمريكا الشمالية والاوروبا وانتشر إلي هذه المناطق .يفيد من الدراسة أن اللاعب يميل إلي تذكر اعلان يعرض بشكل تسلية وشراء السلع فيه حتي حفظ علي تأثير ايجابي لهذه السلع .

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات