مراجعة World of Warcraft: Mists of Pandaria

على عكس التوسع Cataclysm والذي حاول أن يكون التوسع الذي يرضي الجميع، جاء التوسع الرابع للعبة بليزارد الـ MMO الشهيرة موجهاً للاعبين الخبراء، ويضيف الكثير من المحتويات ذات المستوى العالي لتلعب بها بعد الارتفاع من المستوى 85 إلى المستوى الأعلى 90. إذا كنت قد ابتعدت عن اللعبة لفترة، فإن محورها لم يتغير كثيراً: فلا زالت تتمحور حول المطاردة الحثيثة للقوة، حيث يفتح لك حصولك على أغراض (items) أفضل القدرة على الدخول إلى محتويات أكثر تحدياً، والتي تسمح لك بدورها بالحصول على أغراض أفضل وأفضل والتي تفتح لك بدورها محتويات أكثر تحدياً أيضاً من سابقاتها، ويستمر الأمر هكذا فتجد نفسك ترتفع من كونك لاشيء إلى قاتل الشرور العظمى في العالم. إنها معادلة مألوفة، لازالت تشعرك بالرضى، عندما تشعر بأن شخصيتك في اللعبة كما لو أنها حامل trophy مذعن، يقوم بنشر الذعر أمام الآخرين والذي كنت تملك المهارات الكافية للتغلب عليه فيحسدك عليها اللاعبون المتفرجون ذوي المستويات المنخفضة ما يجعلك تشعر بالفخر الشديد بنفسك.

لقد تعلمت شركة بليزارد بكل تأكيد الكثير خلال مسيرة World of Warcaft الممتدة على مدار ثمانية أعوام، وقامت بصياغة عالم Mists of Pandaria بأروع أسلوب نراه حتى الآن، أسلوب مركز، وسريع، مع تجربة مليئة بالقصة. تتجمع الأهداف دائماً قريبة من بعضها، يدعمها عادة سرد قوي للقصة، يحتوي على كمية مفاجئة من الحوارات والمشاهد السريعة الغير قابلة للعب والتي لا تبعدك عن اللعبة لفترات طويلة. ستتنقل غالباً بين المواقع بجولات مخصصة، فقد تركب منطاداً أو تمتطي ظهر تنين لتشاهد المشاهد الرائعة حولك في Pandaria أثناء تلقيك للمزيد القصة. هناك الكثير من المحتويات من المستوى 85 وحتى المستوى 90، وبسبب الاهتمام الكبير بالتفاصيل، لا نجد الكثير من المساحات الميتة في اللعبة.
ويساعد وجود كل هذه التفاصيل في اللعبة على مكافحة الشعور بالملل من الأعمال الروتينية الذي نشعر به أثناء لعبنا بالعديد من ألعاب الـ MMO، حيث تشعر بأن العالم المحيط بك يتغير بناءاً على تصرفاتك. فقد تنهار المعالم، وتنبثق الوحوش من المحيط، وتتغير هيئات الشخصيات الغير قابلة للعب في المستعمرات لتعزز فكرة أن قصة Pandari لديها التوجه والقوة التي عادة ما تكون موجودة في ألعاب النمط الفردي.

إن التغييرات الذكية في تقنيات المهمات تحافظ على استمرارية المتعة في اللعب. تحتوي أغلبية المهمات على أهداف قتل وتجميع (والمألوفة لدى أي لاعب MMO) لكن قليل منها يشبه بعضه تماماً. ففي Townlong Steppes على سبيل المثال، ستجد مهمات متعددة لقتل السراعيف (mantids). في إحداها ستستخدم شعلة للكشف عن السراعيف المخفية، وفي أخرى ستركل البراميل نحو السراعيف وتعتمد على رماة السهام من الشخصيات الغير قابلة للعب لتقوم بإشعال المخلوقات وحرقها عبر درعها الثقيل، وفي أخرى ستقتل السراعيف في ساحة معركة مليئة بالمتفجرات. وعلى الرغم من أنك تأخذ نفس المهمة الأساسية دوماً، لكن مزج القواعد يبقي المهمات مثيرة. وهذا التنوع ينسجم أيضاً مع القصة، ما يجعلك تشعر بأن وجوده مبرراً ولم تتم إضافته لمجرد التنويع. وباعتبار أن هذا ينطبق بشكل كبير على كافة المستويات من 85 إلى 90، فهو إنجاز مثير للإعجاب بحد ذاته.
ومع هذا المزيج يمكنك الذهاب في مهمات المركبات العرَضية والتي تتمكن فيها من إطلاق النار على الجيوش الغازية أو أن تقوم بسحق القرود الشريرة أثناء امتطائك ظهر وحش هائج. وهذا النوع من المهمات البديلة يساعد في التخفيف من سرعة اللعبة، لكن يتم استخدامها باعتدال لكي لا تؤثر سلباً باللعبة. وتعطي بليزارد حتى الأعداء المتواضعين أنواع هجمات خاصة والتي تتطلب منك أن تبقى متحركاً، ما يساعد على تبديل إيقاع المعارك القياسي بين الحين والآخر.

لعبة world of warcraft اون لاين, لعبة world of warcraft اون لاين

والأحداث على مدى اللعبة قوية عموماً، تأخذ منحى تشاؤمياً مع تركيز القصة على مسائل الشر المتصاعد ضمن عالم Pandaria المسالم. وعلى الرغم من أن الشخصيات ليست شديدة العمق، وأن هناك لحظات تشعر بها ببعض السخافة المملة في اللعبة عندما تصبح الشخصيات شديدة الجدية إلى درجة تنقلب عليها سلباً، إلا أنك ستشعر بالمفاجأة بسهولة انغماسك في القصة، وهذا يعود بشكل جزئي إلى الموسيقى التصويرية الرائعة. وعلى الرغم من الظروف الأليمة التي تحدث في Pandaria، إلا أن WoW لم تفقد أبداً حس الفكاهة الأبله المميز الذي تشتهر به، لذا، حتى وإن كنت تواجه وحوشاً متوحشة، فليس من المستبعد أن تواجه مهمة تطلب منك إقحام حيوانات الياك عبر آلة تشبه مغسل السيارات، ما يترك إحساساً ضرورياً من الخفة والطيش في عالم Pandaria الملون المليء بواقيات الكتف الكبيرة بشكل مضحك والخضراوات الأكبر.
وعلى الرغم من أن كل ما تفعله شركة بليزارد رائع، إلا أن هناك بعض المهمات الفاشلة في اللعبة، الأمر الذي يستجر الكثير من الذكريات اللاذعة من بدايات WoW. لكنها لا تتكرر كثيراً، ولربما نشعر بأنها تبرز عن غيرها لأن بقية المهمات الأخرى شديدة السلاسة أمامها. كما وأن المهمات لا تتوقف بعد وصولك للمستوى 90، حيث أن شركة بليزراد قد قامت ببناء عدد كبير من المهمات اليومية المرتبطة بفصائل Pandaria المتنوعة. لقد كان الهدف الواضح هو في جعل رحلتك للوصول إلى المستويات العالية أكثر متعة من الأعمال المتكررة الروتينية، لذا قامت بليزراد بتشكيل كل فصيلة في مجموعات حضارية معقولة ضمن عالم Pandaria. ونرى فكرة إضافة فصائل أكثر تطوراً بشكل واضح في مناطق الـ Tillers الرئيسية، حيث تحصل على مزرعة خاصة لتقوم بحراثتها وتحسينها، ويمكنك القيام بالمهمات اليومية (dailies) لتسترضي الفصيلة من جهة وتحسين وقوفك مع الشخصيات الفردية الغير قابلة للعب من جهة أخرى. ومنطقة المستوى 90: Vale of Eternal Blossoms هي مثال قوي آخر حول هذا، حيث تغير مجموعة من المهمات اليومية الدورية روتينك وترسلك أبعد عبر المنطقة ما يعطي إحساساً من التقدم عندما تقوم بجمع الأغراض لهذه المهمات.

لعبة world of warcraft اون لاين, لعبة world of warcraft اون لاين

ورغم هذا، تبدأ رغبتك بالقيام بمهمات يومية متعددة ذات أهداف متبدلة (ففي يوم قد تقاتل تمساحاً عملاقاً في الـ Vale، وفي الأخرى تقاتل ذئباً يحمل سيفاً بين فكيه) بالتراجع بسرعة. فلا زلت تقوم بالأعمال المتكررة، الفرق هو أنه قد تم تقديمها بطريقة أفضل، وهي جزء فقط من المستوى في Pandaria الذي لم يعد فيه التقدم في المستوى هو الهدف (end game).
على الرغم من أنك ستفتح أربعة زنزانات عندما ترتفع عن المستوى 85، إلا أن التجربة الحقيقة لا تبدأ إلا عندما تفتح النمط الشديد الصعوبة عند المستوى 90. فهذه الزنزانات لا تشكل تحدياً كبيراً ويمكن لأي شخص يمتلك مهارات متوسطة أن يقهرها. يأتي التركيز على المعارك الكبيرة، وليس على قتل الشخصيات الصغيرة الغير قابلة للعب، لذا في معظم فترة جولتك في الزنزانة ستشتبك في عراك مع زعماء الأبراج الذين يُظهرون أنماط هجوم فريدة. بعضها يتطلب منك إطلاق نفسك من الأبراج لاستغلال نقاط الضعف، وبعضها يرشق مناطق المعارك باللهب فيضطر فريقك للهرب نحو الحافات، وبعضها يلقي تعاويذ تضعف القوة ويحيي الحيوانات الأليفة التابعة، والأخرى تنقلك ذهنياً حول منطقة المعركة وتفعّل الأخطار البيئية ما يضطرك للبقاء يقظاً وفعالاً في المعركة، وتكون النتيجة جولات مرضية من المعارك التي لن تشعرك بالإحباط أبداً.

وتحتوي كل زنزانة على كمية كبيرة من محتويات القصة وتُظهر مواجهات منظمة ومفصلة. إن شركة بليزارد تعرف تماماً كيف تشوق اللاعبين للمعارك أفضل من أي شركة مطورة أخرى، فتبني زنزاناتها مثل Temple of the Jade Serpent و Stormstout Brewery في العالم المفتوح وترسلك عبرها في مهمات، فتثير الحماس لجولات الزنزانات وتجعل المخلوقات والبنى كما لو أنها جزء طبيعي من عالم افتراضي متماسك وفائق الجمال.
إذا كانت الزنزانات ذات المستوى الصعب تخيفك، فلقد أضافت شركة بليزارد الـ Scenarios للعبة، وهي مناطق أكثر سهولة مبنية لثلاثة لاعبين. وعلى الرغم من أنها أقل تحدياً، إلا أنها لا تضيف أي شيء أفضل من أي جزء آخر في اللعبة ولا تقدم جوائزاً تشعر بأنها تستحق الوقت الذي صرفته عليها. لربما ستكمل بليزراد إضافة أحداث قصة بصيغة الـ Scenario مع تقدمها (مثل Theramore’s Fall)، لكن حتى مع تصميم المهمات المبدع لا تمتلك الـ Scenarios هوية واضحة، وتشعر بأنها منفصلة كلياً عن بقية عالم Pandaria، وهذا يتناقض بشكل مباشر مع جهود بليزراد في دمج محتويات الزنزانات مع العالم ككل. كما وقامت شركة بليزارد ببناء أنماط تحدي لزنزانات Pandaria للاعبين المتفانين، حيث يمكن لمجموعات أن تتسابق للقضاء على الزعماء والنشر على الـ leaderboards أونلاين والمطالبة بالجوائز. إن هذا (إلى جانب محتوى مجموعات الغزو "raid" والذي بدأ بالصدور) يبدو بأنه سيصبح جزءاً مهماً من تجربة WoW في الشهور المقبلة بالنسبة للاعبين المخلصين للعبة، إذ أنه يعطي اللاعبين المتنافسين في أنماط اللاعب ضد البيئة (PvE) طريقة ليقارنوا أنفسهم مع بقية المجتمع.

لعبة world of warcraft اون لاين, لعبة world of warcraft اون لاين

في حال لم تكن تشعر بأن مواجهات الـ PvE مثيرة بالنسبة لك، فلقد تم توسيع اللعبة في نمط اللاعب ضد لاعب (PvP) مع ساحتي معركة، وكلا الساحتان تُظهران أنماط لعب جيدة التصميم، تشعر بأنها مختلفة جداً وتوفر الكثير من العمق التكتيكي. في Silvershard Mines، على فريقك أن يستولي على عربات المناجم الأوتوماتيكية والتي تسير على سكك ومنع العدو من الاستيلاء عليها والقيام بالشيء نفسه. إنها سريعة وجنونية وتترك شعوراً من الرضى عن لعبة مليئة بالمخاطرة والمكافأة حيث أن على بعض أعضاء فريقك البقاء في الخلف للدفاع في حين على الآخرين أن يتوحدوا سوية في مجموعات هجوم المتحركة ضمن وقت محدود لملاحقة الأهداف والتي تكون محروسة بشدة أحياناً. إن The Temple of Kotmogu من ناحية أخرى محمومة أكثر حيث تتقاتل الفرق على أربعة كرات قابلة للتحكم، ويسعون للاحتفاظ بها لتسجيل النقاط، إنها مكان يمكن لردود الفعل السريعة والتواصل والوعي الحاد للوضع أن تحدث فرقاً كبيراً في ضمان شجار فوضوي.

وهذه المحتويات تأتي للاعبين ذوي المستويات العالية، وبالتالي هناك سبب للبدء من المستوى الأول. يمكن اللعب بكلاس الـ Monk الذي تمت إضافته إما بدور الشخصية التي تتلقى كل الضربات لتحمي الأخرين (tank)، أو التي تتسبب بالدمار (damage dealer)، أو التي تقوم بعملية الشفاء (healer)، وقد تم بنائها بتقنيات خاصة لكل اختصاص. عندما تلعب بدور الـ tank يرمي الـ Monk براميل الكحول على الأرض لتوليد التهديد، ومن ثم يمكن حرق الأعداء المبتلين بالكحول عبر إطلاق أنفاس نارية. وعندما تلعب بدور الـ deal damage، يكتسب الـ Monk هجوماً بلكمات نارية سريعة والتي تؤذي وتفاجئ الأعداء على محيط قوس أمامه. كما وبإمكانه أن يراكم موجات من الدمار عند تحرير ركلات دائرية باتجاه الأعداء، مع فرصة لإعادة الإحياء (spawn) واستكمال الكرات بعد القيام بالقتل. إن كلاس الـ Monk مع إيقاع اللعب الفريد فيه مع بنائه واستخدامه لنوعان من المصادر، ممتع ومتقن وهو إضافة مختلفة حقاً إلى مجموعة الكلاسات الرئيسية في World of Warcraft.

لعبة world of warcraft اون لاين, لعبة world of warcraft اون لاين

إن ارتفاعك بالمستوى عبر كل هذه المحتويات القديمة قد تكون مهمة صعبة، لكن قد تم تسهيلها نوعاً ما عبر فسح المجال أمام الـ Monk بالحصول على جرعة يومية لزيادة القوة والتي تقوم بتعزيز اكتساب نقاط الخبرة بشكل مؤقت. ومع نظام المهارات (talent system) الذي تم تعديله والذي ألغى شجرة المهارات (talent trees) كلياً، لم تعد تشعر عند الارتفاع بالمستوى بذاك الإحساس المسبب للدوار من المكافآت المتواصلة الذي اعتدنا عليه. لن تتمكن من اتخاذ قرارات تتعلق بالمهارة إلا كل 15 مستوى، فتقوم بتفعيل مهارة واحدة من بين ثلاثة في كل درجة. وعلى الرغم من أن قلة الحاجة لاتخاذ القرارت يقلل بدوره من الحماس عند زيادة قدراتك، إلا أن نظام المهارات الجديد يفرض بعض الخيارات المثيرة للاهتمام، حيث أن بعضها يلائم بشكل أكبر عند اللعب بمفردك، أو عند ملئك لأدوار محددة في المجموعة، أو في نمط اللاعب ضد لاعب (PvP).

لقد تم تغيير نظام المهارات لكل لاعبي WoW مؤخراً، لذا فأنت لست بحاجة لشراء Mists لترى ما هو التغيير الذي قامت به شركة بليزارد. وهذا الأمر ينطبق أيضاً على اللعب في سباق الـ Pandaren والمشاركة في معارك الحيوانات الأليفة، والذي هو نظام معارك اختياري كلياً يشبه مبدأ البوكيمون. ويسمح لك النظام بالقتال مع كافة الحيوانات الأليفة التي تملكها ورفع مستواها وتخصيصها وأن تجمع المزيد منها عبر مناطق World of Warcraft. إن معارك التناوب بالأدوار (turn-based combat) عميقة بشكل قد يفاجئك، وتحتوي على الكثير من أساليب الهجوم المختلفة والدفاعات ونقاط الضعف التي يمكن استغلالها. حتى بإمكانك عادة العثور على معركة مع شخص آخر أونلاين خلال ثواني عن طريق الـ matchmaker المتكامل. وعلى الرغم من أن المكافآت الوحيدة هي الـ achievements والمزيد من نقاط الخبرة لحيواناتك الأليفة، إلا أنه نظام يشعرك بالرضى حقاً، ونأمل أن تستمر بليزارد بصقله.

الموقع الرسمي للعبة World of Warcraft: Mists of Pandaria:

http://www.worldofwarcraft.com/index.xml

مزيد من المعلومات حول لعبة World of Warcraft من هنا