إستعراض : Defenders of Ardania

تم إعطائنا من قبل شركة الناشرة Paradox Interactive عدة نسخة لتجربة لعبة Defenders of Ardania و عمل إستعراض لها .و عندما قررت عمل إستعراض لهذه اللعبة لم أتوقع على الإطلاق أنني سوف اُعجب بها وأنهيها في ظرف عدة أيام . لعلكم جربتم هذا النوع من الألعاب على الأجهزة الكفية كثيراً فلقد كان الإقبال عليه كبيراً وهذا ماجعل المطورين على جميع الأجهزة بإصدار ألعاب من نفس هذا النوع . لكن ما يميز Defenders of Ardania هو العمق فيها وبعض الإضافات التي لم أراها في أي لعبة سابقة من هذا النوع “Tower Defense” . لذا تابع معي هذا الإستعراض لتعرف عن اللعبة أكثر فأكثر .

تدور أحداث اللعبة في العصور الوسطى حيث السيوف والرماح والأسهم والذورع الفولادية هي الأسلحة الفعالة في تلك الحقبة الزمنية. لكن الأمر مختلف قليلاً في Defenders of Ardania حيث أن الأعداء الذين سوف تقاتلهم في معظم المراحل لن يكونوا دائماً بشراً بل حيوانات وزومبي وأشباح وإلى آخره من خزعبلات العصور الوسطى وهذا ما يجعل كل مرحلة من اللعبة لها طابع آخر . كل ما عليك في كل مرحلة هو حماية القلعة من الأعداء وذلك عن طريق بناء أبراج للدفاع وهنا يأتي الدور الأكثر إمتاعاً في اللعبة . حيث في كل مرة سوف يتم إعطائك مبلغ مالي تقوم بصرفه على الأبراج ليحموا القلعة , لكن اليس هذا ممل ؟ إذا كان كل ما عليك بناء هذه الأبراج لتفوز ؟ لا اللعبة أكثر عمق بكثير فسوف تتطلب منك التفكير قليلاً في مواقع الأبراج ووضعها في مناطق إستراتيجية تزيد من الفعالية الهجومية أو بعض المناطق تزيد من الوارد المالي أيضاً ليس أنت الذي يبني الأبراج فالأعداء لديهم أبراج لذا عليك بالمسارعة في أخذ المواقع الفعالة في الخريطة.

لن تفوز بالدفاع فقط بل يجب عليك الهجوم وهنا أفضل طريق للدفاع هي الهجوم . للهجوم على قلعة العدو تحتاج إلى جيش كامل ليستطيع الوصول لقلعته والأمر صعب بوجود أبراج دفاعية عند العدو تفوق القدرة الدفاعية التي لديك وهنا يأتي دور التخطيط في تفيذ الهجمات وسأذكر بعض التقنيات الهجومية لتوضيح قصدي . فمثلاً فعالية الجيش تزيد بكثرة أعداد و إنتاجهم في نفس الوقت فإرسال كتيبة لوحدها لن يكفي على الإطلاق للوصول إلى قلعة العدو . أسلوب آخر اُسميه أنا بـ “طريقة الساحر” وهو إرسال جيش كبير من السحرة لكي يدمروا كل الأبراج التي تعترض طريقهم فهذه الطريقة أكثر من فعالة فهي تضر ميزانية العدو وهذا ينعكس على القوة الهجومية والدفاعية معاً بالنسبة له . والكثير من الطرق الأخرى التي سوف تكتشفها عندما تقوم بلعب اللعبة .

في كل بداية مرحلة سوف يكون هناك حوار يدور بين أتباعك وهنا جانب آخر ممتع فالحوارات والأداء الصوتي متقنان للغاية وفيها من الكوميديا الشيء الكبير حيث سوف تستمتع كثيراً بالإستماع لأسطاير الحرب وهم يتناقشوا عن أمور المعركة وماهية العدو الذي سوف تحاربه وفي بعض الأحيان يخرجون عن المألوف بنقاشات من الممتع الإستماع لها . كلاً منهم يمتلك أسلوب في الحوار يميزه عن الآخر فهناك الهمجي وهنا الحكيم و المتسرع .بالطبع أي لعبة تمتلك بعض السلبيات فسلبيات هذه اللعبة هو تشابه بعض المراحل بأخرى حيث تستطيع إنهاء عدد كبير من المراحل بنفس التكتيك وهذا يحد من الإبداع في اللعبة . أيضاً عدم موازنة السهولة بالصعوبة فبعض المراحل سوف تنهيها بكل اريحية مملة وفي دقائق معدودة , أما بعض المراحل سوف تلقى تحدياً كبيراً من قبل الأعداء . أنا لا أقول بأن الصعوبة شيء سلبي ولكن موازنة الصعوبة بالسهولة هي الشيء السلبي .

1. عداد الطاقة الخاص بالقلعة التي يجب عليك حمايتها
2. عدد القلعات التي يجب عليك تدميرها وعداد الطاقة الخاص بكل قلعة
3. المبلغ المالي الذي لديك
4. عدد القلعات التي قمت بتشييدها
5. عدد الجنود الذي أرسلتهم
6. الأهداف المطلوبة منك
7. القلعة التي يجب عليك حمايتها

أيضاً تمنيت لو أن المعارك توسعت بشكل أكبر وليس الإقتصار على الأبراج , كان بإمكانهم إضافة معارك تحدث داخل أرض المعركة بين الجنود رغم إن هذا الشيء بالفعل موجود في اللعبة ولكن بشكل محدود وغير مرضي . حيث لن تتمكن من مهاجمة أي شخص إلا بإستخدام نوع معين من الجنود بل كان بإمكانهم إضافة أنواع كثيرة من الجنود التي تستطيع أن تقاتل داخل أرض المعركة . عند الإكثار من الإستخدام لنوع معين من الجنود يرتفع مستواه شيئاً فشيئاً حتى يصل إلى المستوى الثالث وهو المستوى الأقوى لكل نوع من بعدها تستطيع إستدعاء بطل هذا النوع وهو جندي قوي جداً من الصعب هزيمته يقوم بعمل أكثر من 40 وحدة وهذا شيء ممتع حقيقةً .

اللعبة تمتلك طور لعب على الشبكة لكننا لم نتمكن من تجربته بشكل يسمح لنا بالحكم عليه بسبب أن اللعبة لم تصدر رسمياً مما يجعل من اللعب ضد أشخاص آخرين صعب . ولكن اللعبة تمتلك ثلاثة أطوار اون لاين وهم free for all و o2 on 2 و survival لكن يبدو أن تجربة اللعب على الشبكة ممتعة حيث بالتأكيد سوف تواجه تحديات أصعب من التي واجهتك في طور القصة وكذلك إستراتيجيات جديدة والكثير من الأشياء التي لم تراها في طور القصة .