هل انت تشاهد علي فيس بوك اليوم ؟

هل انت تشاهد علي فيس بوك اليوم ؟

فيس بوك أكبر شبكة اجتماعية على مستوى الانترنت فقد وصل عدد المستخدمين الفاعلين الى أكثر من نصف مليار مستخدم 50% منهم يقومون بالدخول على فيس بوك يوميا. معدل الأصدقاء لكل مستخدم هو 130 صديق ويقضي المستخدمون 700 مليار دقيقة شهريا على الفيس بوك معظم مستخدمي الفيس بوك (70%) هم من خارج الولايات المتحدة الأمريكية ولذلك يوفر فيس بوك خيارات ترجمة الواجهة الى أكثر من 70 لغة. اضف الى ذلك أن عدد كبير من المستخدمين (70%) يقومون بإستخدام حساباتهم في الفيس بوك لاستخدام مواقع وتطبيقات مرتبطة بالفيس بوك حيث أنه يقدر عدد المواقع المرتبطة بالفيس بوك أكثرمن مليون موقع. (المرجع)

لماذا نرتبط مع فيس بوك:
نظرا للعدد الهائل من المستخدمين لموقع الفيس بوك وقابليتهم لاستخدام حساباتهم للدخول على المواقع والتطبيقات الأخرى أصبح من الأفضل الاستفادة من هذا البيانات المتاحة من خلال واجهات الموقع البرمجية (APIs) عند بناء تطبيقاتك.

أشكال الارتباط بالفيس بوك:
هنالك الكثير من أشكال الارتباط بالفيس بوك وكل تطبيق يمكنه الارتباط بالفيس بوك بالشكل المناسب له ولكل شكل من أشكال الارتباط ميزاته وعيوبه وسنقوم بعرض الطرق الأكثر رواجا:

1- التسجيل بإستخدام الفيس بوك (Register using Facebook):
بإمكانك إلغاء نموذج التسجيل الجديد في الموقع واستبداله بزر "تسجيل أو دخول بإستخدام الفيس بوك" وعند دخول المستخدم باستخدام حسابه في الفيس بوك تقوم "داخليا" بجلب البيانات الخاصة بنموذج التسجيل من حساب المستخدم في الفيس بوك وتقوم بتخزينها في نظامك وبذلك تكون قد وفرت على المستخدم الوقت والجهد وجعلت استخدام موقعك سهلا للغاية.

مثال: لنفترض أن نموذج التسجيل الخاص بموقعك يطلب البيانات التالية:
الاسم الأول - الاسم الأخير - الجنس - تاريخ الميلاد
نلاحظ أن البيانات المطلوبة في نموذج التسجيل يمكن الحصول عليها من حساب المستخدم في الفيس بوك ولذلك بمجرد نقر المستخدم على زر "تسجيل أو الدخول بإستخدام الفيس بوك" سنقوم بإستخدام الواجهة البرمجية للفيس بوك (Facebook APIs) للاستعلام عن البيانات المطلوبة ومن ثم حفظها وتخزينها في قاعدة البيانات الخاصة بنظامك.

مخطط توضيحي:

المميزات:
1- توفير الوقت على المستخدم في التسجيل.
2- امكانية الوصول الى بيانات اضافية عن المستخدم في أي وقت.
3- امكانية معرفة اصدقاء المستخدم الذي يستخدمون تطبيقك.
4- الاستغناء عن برمجة خدمات خاصة بالحسابات مثل تغيير كلمة المرور -
استرجاع كلمة المرور - التحقق من البريد الإلكتروني - ..

العيوب:
1- حصر الموقع على مستخدمي الفيس بوك.
2- عدم القدرة على تعديل البيانات يدويا ( قد تكون البيانات المدخلة في الفيس بوك غير حقيقية).
3- اعتمادية كبيرة على الفيس بوك فلو حصلت مشكلة في الفيس بوك لن يستطيع مستخدمي موقعك الدخول.

2- جلب جزء من بيانات التسجيل (Data Fetching) :
يستخدم هذا الشكل عندما يكون نموذج التسجيل يحتوي على بيانات مشتركة مع الفيس بوك وبيانات أخرى مختلفة أو في حالة أنك تريد أن تعطي للمستخدم القدرة على تعديل بياناته الى بيانات أكثر مصداقية. في الحالة الثانية لن نلغي نموذج التسجيل ولكن سنقوم بملئه بالبيانات المتوفرة في فيس بوك عند النقر على زر التسجيل بإستخدام الفيس بوك بحيث يستطيع المستخدم أن يقوم بتعديلها ومن ثم التسجيل.

مثال:
لو افترضنا أن لديك موقع يوفر خدمة البيع عبر الانترنت باستخدام البطاقة الإئتمانية. سيكون نموذج التسجيل يحتوي على جزأين أحدهما هو البيانات الشخصية والثاني هو بيانات البطاقة الإئتمانية. ففي هذه الحالة يمكننا توفير الوقت على المستخدم بالقيام بجلب بياناته الشخصية من الفيس بوك ووضعاها في نموذج التسجيل وبعدها يمكنه أن يقوم بتعديل تلك البيانات واكمال بيانات البطاقة الإتمانية.

المميزات:
1- توفير الوقت على المستخدم.
2- القدرة على تعديل البيانات القادمة من الفيس بوك.
3- عدم الاعتماد على الفيس بوك بشكل كامل (بحيث يمكن لمن لا يملك حساب في الفيس بوك أن يقوم بالتسجيل في موقعك)

العيوب:
1- العملية تأخذ وقتا أطول.
2- امكانية التلاعب بالبيانات.

3- المعرف الثانوي (Linked Accounts):
يمكنك بناء تطبيقك بشكل منفصل عن الفيس وبعد الانتهاء من بناء تطبيقك تعطي المستخدم القدرة على ربط حسابه على موقعك بحسابه على الفيس بوك.

مثال:
لو افترضنا أنك قمت ببناء تطبيق (نادر الاستخدام) يقوم بتحويل الملفات الصوتية الى صيغة مختلفة وكان تطبيقك يطالب المستخدم بالتسجيل لكي تتمكن من ربط الملفات الصوتية المرفوعة والمحولة مع حساب المستخدم. يمكنك أن تعطي للمستخدم الخيار بأن يقوم بربط حسابه في موقعك مع حسابه في الفيس بوك بحيث أن يستطيع تسجيل الدخول الى موقعك عن طريق حسابه أو عن طريق حسابه في الفيس بوك. ففي هذه الحالة لو نسي المستخدم معرفه أو كلمة المرور لحسابه في موقعك يمكنه الدخول بإستخدام الفيس بوك.

المميزات:
1- تطبيق قائمة بذاته (Stand Alone Application).
2- امكانية الدخول بأكثر من طريقة.
3- امكانية الوصول الى بيانات المستخدم عن طريق الفيس بوك في حال قام بربط حسابه.
4- سهل التطبيق في حال أن قمت ببناء تطبيقك بدون الارتباط مع فيس بوك.

العيوب:
1- تحتاج الى بناء التطيبق كاملا بجميع وظائفه وخدماته.

4- نشر تطبيقك (Post on User Wall):
بإمكانك أن تقوم بالكتابة عن تطبيقك على جدار العضو (Facebook User Wall) -بعد موافقته على ذلك- وفي هذه الحالة سينتشر موقعك بين أصدقاء المستخدم.

مثال:
لو افترضنا أن تطبيقك عبارة عن برنامج لقياس الذكاء, فبإمكانك أن تعرض على المستخدم أن ينشر نتيجته على الفيس بوك وفي هذه الحالة يمكن لأصدقائه مشاهدة تلك النتيجة وزيارة موقعك لاختبار أنفسهم.

المميزات:
1- امكانية نشر موقعك مجانا لمستخدمين حقيقيين.
2- اعطاء موقعك صبغة اجتماعية.

العيوب:
1- البعض يعتبر ذلك اختراقا للخصوصية.

إذن متى نستخدم الربط مع الفيس بوك؟
استخدم الربط مع الفيس بوك إذا:
1- كان موقعك مفتوحا لشريحة واسعة من المستخدمين.
2- كانت تريد الوصول الى بيانات كثيرة للمستخدم.
3- كنت تريد أن تنشر موقعك.

تابع موقع arabmmo.com علي فيس بوك (*^__^*) ...

مصدر : مدونة خالد مسيعد

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات