مراجعة لعبة FIFA 2011

الرؤية العامة

في العاب كرة القدم قد لانجد كمالها ولكن كل سنة فيفا تحاول الوصول الى هذا الكمال ولكن هذا لايعني ان فيفا 11 وصلت لمستوى الكمال بل قد تعدت حدود الكمال حتى وصلت الى الواقعية المطلقة حتى اصبحت افضل اصدار من سلسلة فيفا و (يمكن) افضل لعبة كرة قدم بالتاريخ .

الكثير من التحسينات طرأت على اللعبة ولعل اهمها هو نظام التمريرات الاحترافي “Pro Passing” والذي غير من مفهوم التمرايرات في هذا الاصدار حيث كانت في الجزء السابق FIFA 10 اكثر سهوله وفقط بضغطات متتالية من الازرار وستصل الى المرمى بكل سرعه وسهوله لكن الان اصبحت اكثر واقعية وصعوبة من قبل حيث سيتوجب عليك التفكير اكثر للوصول الى المرمى ومحاولة صنع الهجمة .

من اهم التطويرات هذه السنة هو تطوير نظام العرضيات حيث انه الان لها اكثر فائدة وقد تعطيك الهدف ويبدو ان العرضيات اخذت من اصدار لعبة فيفا كأس العالم 2010 ولكن بشكلاً افضل حيث لها اكثر من طريقة وتنوع وكيفية التعامل معها ليس فقط بالرأس وانما كا مقصية و على “الطاير” , ومع ذلك هذا لايعني ان التنوع سيعطيك اكثر اهدافاً .

في الحقيقة هناك شيء كان في السلسلة سابقاً لكن في فيفا 11 قد تم تطويرة بشكل اكبر حيث الان اصبح لها تأثيرا في كل مباراة هي نظام التمريرات الجديد حيث الان تعتمد بشكل كبير على تمركز اللاعب حيث لايمكنك تمرير الكرة للاعب الذي خلفك بدون التفافك , التركيز الكبير الان اصبح على الصفات المميزة لكل لاعب اكثر من اي وقت مضى . EA اهتمت بشكل كبير هذه السنة لتفاصيل اللاعبين النجوم حيث سترى طريقة ركض “كريستانو رونالدو” مشابهة له و ايضاً “دروقبا” عندما يستعمل قوتة للمحافظة على الكرة وسترى حركة “ميسي” السريعة في طريقته في لعب الكرة.

ومع كل هذا مفتاحك للنجاح في فيفا 11 هو معرفه فريقك المفضل وكيفية اللعب به ومعرفه نقاط القوة فية مهما كانت قوة الفريق او ضعفه واذا كان الفريق الاخر يملك لاعب نجم فبإمكانك مراقبتة من خلال خطة اللعب , هذه العناصر اذا اجتمعت ستجعل افضل اللاعبين يفعلون اكثر من حركة او تمريرة “ون-تو” لمحاولة تخطي الدفاع .

احد التطويرات الاخرى هي الرسوم “الجرافكس” حيث لمسنا بعض التطويرات بالاضاءة و تطور عشب الملعب حيث ان هذا التطوير سيشعرك بالفعل انك تلعب على عشب ملعب حقيقي .

و لعل من اهم الاضافات في هذا الجزء هو خيار حفظ الصور والصور للجهاز مباشرة Replay Theater على عكس ماكان في الاجزاء السابقة انه يلزمك ان ترفع لقاطاتك المفضلة على موقع EA وايضا يمكنك الان حفظ اعادة اهدافك من المباريات التي تكون على الشبكة “الاونلاين” .

وايضاً هناك اضافة جديدة كليا هي Creation Center حيث بإمكانك تصميم فريق جديد بالكامل وتصميم لاعبين جدد بالكامل ورفعها الى اللعبة واللعب بها اما عن طريق الاوفلاين او الاونلاين وهذا بالتاكيد يتيح لنا انشاء فرقنا العربية مثل الهلال والاتحاد.

الاصوات :

لعل اهم التطويرات هي نظام الاصوات فقد تطور بشكل رهيب حيث ان المشجعين الان اصبحو اكثر انفعالاً مع الهجمات او صدات الحارس او الاخطاء والتي تسبب اما ركلة حرة او ركلة جزاء حيث اصبح اللعب بالمسرح المنزلي له طعم اكثر واكثر ويشعرك فعلاً انك داخل الملعب, وايضاً الاضافة الجديدة والمثيرة حقاً هي “Custom Audio” حيث يمكنك اضافة اي صوت ترغب به كأهازيج فريقك المفضل او اي فريق اخر حيث بإمكانك تغيرها لدخول اللاعبين الى ارض الملعب و الهجمات والاخطاء والاهداف الخ .

“اندي غراي” و “مارتن تايلر” في التعليق كالعادة لكن التعليق لم يحصل على ذاك التطوير الكبير ولكن تم اضافة بعض التعليقات و لازالو لم يفقدو جمال تناسقهم وتفاعلهم مع المباراة و طبعاً مع كثرة لعب المباريات ستشعر بالملل بالتاكيد من تكرار بعض الجمل .

طور المهنة (career mode)

نظام اللاعب الواحد في فيفا 11 تم حصره في طور واحد هو “Career Mode” حيث بإمكانك اللعب كا مدير فني “مدرب” او لاعب حقيقي او لاعب افتراضي من تصميمك , وقد عملت EA كثيرا على هذا الطور من انتقالات اللاعبين الواقعية ونتائج مباريات الفرق الاخرى وبالنسبة Virtual Pro لم يضاف الية الا فقط بإمكانك ان تكون كحارس مرمى غير هذا لم يتم تطوير اي شي ولازت ميزة Game Face التي تجعلك وضع وجهك الحقيقي على لاعبك الافتراضي متواجدة.

طور الشبكة (Online):

لاتزال لعبة فيفا في هذا الجيل هي الافضل في العاب الرياضة على الشبكة فا طور لاعب ضد لاعب لايزال كأنك تلعب مع شخص بجانبك فا لا وجود للتاخير ابداً ابداً , ولاول مرة في سلسلة فيفا هنالك طور 11 ضد 11 على الشبكة الذي يجعلك تلعب اما بلاعبك الافتراضي Virtual Pro او كالاعب حقيقي في أي مكان تريدة من الحارس الى الهجوم وبالفعل انه ممتع جداً , ايضاً تم تطوير طور Pro Clubs الذي يتيح لك انشاء نادي خاص بك واضافة اصدقائك و اللعب باللاعبين الافتراضيين حيث بامكانك الدخول الى بطولة والحصول على الكأس لتضاف الى سجلات بطولات النادي (هذه الميزة متواجدة من فيفا 10) و ايضاً تم اضافة طور التدريب للنادي.

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات