تقرير لعبة Final Fantasy XIII

الإيجابيات:
طاقم من الشخصيات الرائعة، إظهارات وموسيقى ممتازة، نظام قتال يجبرك على إدمانه، أكثر من 50 ساعة لعب لإنهاء القصة الرئيسية.

السلبيات:
طريقة لعب خطية، صوت شخصية Vanille، أكثر من50 ساعة من اللعب لإنهاء القصة الرئيسية.

التقييم : 8.0- قم بشرائها!

الرحلة الملحمية في انتظارك!

لعل سرعة التأثر والإثارة اللذين ستشعر بهما أثناء لعب Final fantasy XIII يعكسان إلى حد كبير رحلة تطوير هذه اللعبة التي استغرقت خمس سنوات. فهناك العديد من الصعودات والهبوطات،أشياء يضعها اللاعبون في قلوبهم والعديد من الأمور التي سيحبونها. فهذا الجزء الذي انضم حديثاً إلى تلك السلسلة الرائعة يرث في طياته كل بصمات ما سبق، ومرة أخرى سينجح بتطوير معادلة ألعاب تقمص الأدوار JRPG ويأخذها نحو أبعاد جديدة.

بما أن اللعبة ستقذف بك فور بدايتها وسط المعركة دون أن تشرح لك أي شيء عما يدور حولك، فإنني سأبدأ بأول ما يسترعي انتباه اللاعب: إنها الإظهارات والمؤثرات البصرية. لطالما تميزت سلسلة FF باحتوائها على مقاطع أفلام بينية (بين المراحل) تخلب الأبصار، وهذا الجزء الجديد لا يختلف عن أجزاء السلسلة السابقة، فها هو يعرض أفلاماً رائعة بمستويات إبداع جديدة كي يراها البقية ويحاولوا الوصول إلى مستواها من الإبهار. أما ما يذهل فعلاً هو مستوى التفاصيل التي تستطيع أجهزة اللعب عالية الدقة HD عرضها هذه الأيام. لطالما حلم اللاعبون بأن تصل مستويات دقة الألعاب إلى شيء يماثل دقة الأفلام البينية، ولعل لعبة FF XIII جاءت تحقيقاً لتلك الأحلام. على جهاز PS3 على الأقل.

على الرغم من أن إظهارات اللعب لا تبدو بنفس مستوى اللأفلام البينية (هناك حدود لا يمكن تجاوزها مهما ازدادت قوة العتاد الموجود على أجهزة اللعب) غير أنها قريبة جداً من بعضها، وبشكل يجعل من الانتقال بينهما يتم دون أن تلاحظ ذلك. الحقيقة أنه ومع بداية اللعبة، فقد كان التمييز بين مقاطع الأفلام واللعبة الحقيقية ممكناً فقط عند التدقيق على لمعان شعرالشخصيات و نعومة حركته. ومع الاستمرار باللعبة فإنه سيصبح سهلاً عليك التمييز بين الأفلام واللعبة، غير أنك ستنتظر بشوق كل مرحلة كي تنال التحلية و تشاهد أفلامها البينية.

أما الناحية التي عانت منها اللعبة على أجهزة Xbox360 فهي دقة العرض المنخفضة بشكل كبير مقارنة مع نظيرتها على PS3. (1080p للأفلام البينية و 720p أثناء اللعب على PS3، و 576p للأفلام البينية و 576p لكل من الأفلام واللعبة على Xbox360). علاوة على ذلك، فإن إصدار X360 يعاني من بعض النقص في دقة الإكساءات وغياب لبعض أنواع الظلال. لحسن الحظ فإن أغلبية اللاعبين لن يلاحظوا الفرق لأن نظام التكبير Upscaler (تكبير الصورة للشاشات عالية الدقة) في X360 يفعل الأعاجيب . كما أن الذين لا يملكون جهاز PS3 ليقارنوا معه، لن يلاحظوا الفروقات في إظهارات الجهازين. وهكذا فإن اللاعبين الذين يملكون جهازاً واحداً سيشترون اللعبة المناسبة له، أما من يملك النوعين من الأجهزة فإنه سيختار النسخة الخاصة بجهاز PS3. وبالنهاية سيكون الجميع سعداء لأنه أتيحت لهم إمكانية اللعب بهذه التحفة الرائعة على ما يملكون.

لنتحدث الآن عن قصة اللعبة. فكل من Final Fantasy XIII ومراحلها الإضافية الحصرية القادمة (Versus XIII حصرية لأجهزة PS3 وAgito XIII حصرية لأجهزة PSP ، مع العلم بأنه لا تعتبر أية واحدة من هذه المراحل الحصرية استكمالاً للقصة الرئيسية) تدور في عالم كريستالات Fabula Nova ذلك العالم الذي يُحكم البشر فيه من قبل مخلوقات أسطورية طيبة وهذه المخلوقات متصلة بأشخاص معينين من رعيتهم بواسطة كريستالات، وتكون هذه الكريستالات أحياناً تجسيداً مادياً لهذه المخلوقات أو انعكاساً لطبيعة وجودهم.


التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات