Puzzle Chronicles: تقرير لعبة بزل كرونكلز

الإيجابيات: قصة جميلة جداً، أحاجي آسرة.

السلبيات: زمن تحميل طويل، طريقة لعب متكررة تدفع للملل.

التقييم : 70% قم بتجريبها قبل شرائها

يبدو أن ألعاب الأحجيات من نمط تقمص الأدوار Puzzle RPG Games قد أصبحت موضة هذه الأيام على أجهزة اللعب المحمولة، وعندما رأينا أن شركة Konami قد نشرت لعبة أحجيات جديدة بل ومن تطوير Infinitive Interactive الشركة التي ابتكرت هذا النوع من الألعاب (هي التي طورت لعبة Puzzle Quest) ، فقد امتلأنا حماسة لها، وانطلقنا لتجريبها على الفور. لقد عملت الشركة المطورة بكل جهدها لتشكيل قصة تستطيع أسر اللاعبين وتجذبهم إليها، فأتخمتها بالحبكات غير المتوقعة والمهمات الجانبية و عناصر ألعاب RPG، غير أن كل ذلك لم يثمر شيئاً جيداً بما فيه الكفاية، صحيح أنهم نجحوا بتحسين آلية تساقط المعكبات وربطها بتطابق الألوان، لكن وبعد فترة من اللعب فستكتشف أن المعادلة التي راهنوا عليها لم تعط النتائج المرجوة منها.

تأخذك اللعبة في دور شخصية محارب مفتول العضلات اسمه إيفار Ivar، وهو يقوم بالدخول إلى الأراضي المظلمة التي تسيطر عليها إمبراطورية أشورين Ashurin، لإنقاذ أفراد قبيلته الذين اختطفهم الامبراطور. وخلال هذه الرحلة ستواجه مخلوقات مرعبة ومحاربين أشداء عبر مواقع مختلفة تتضمن ساحات المعارك، ومعسكرات العبيد، وسراديب الصحراء وأخيراً قصر الامبراطور الطاغية. سترفع من قدرات شخصيتك عبر قائمة تطوير طويلة مليئة بمختلف أنواع أيقونات الهجمات القتالية والسحرية. تتضمن اللعبة تنوعاً كبيراً في الأسلحة والدروع، حيث يمكن أن تشتريها أو أن تكسبها في المعارك. أما ما جعلنا نتطلع باهتمام لإنهاء اللعبة حقيقة، فهو استخدامها لبعض الأسماء العربية لشخصيات ومواقع في اللعبة، غير أننا اكتشفنا متأخرين بأن ذلك لا يؤثر بشكل ملموس في القصة أو اللعب!

يأتي الانتصار في المعارك من خلال إنهاء طاقة الخصم، وتكون الجائزة بعد نهاية المعركة مجموعة من نقاط الخبرة ومهارات قتالية جديدة. ويمكن استخدام هذه الغنائم للحصول على أسلحة جديدة ودروع أفضل، وذلك ضروري لاحقاً للتغلب على الخصوم الأقوى الذين سيظهرون لك في سياق اللعبة. يمكن للاعب أن يقوم بتطوير أربعة جوانب متوفرة في الشخصية وهي : القوة، الرشاقة، الشرف والحكمة. كما ستجد في طريقك بعض الحيوانات التي يمكن استئناسها وتدريبها لتساعدك في المعارك، غير أننا لم نشاهد أي فرق يذكر في نتيجة المعارك التي خضناها عند استخدام هذه الحيوانات.

ما يهمنا حقيقة في اللعبة هو نظام القتال الذي يعتمد على مهاراتك في حل الأحجيات. لتفهم الوضع عليك أن تتخيل ورقة مقسمة إلى مربعات متساوية ومتجاورة، مقسومة في منتصفها بفاصل عمودي / شاقولي يتحرك يميناً أو يساراً، يتساقط من كلا الطرفين مجموعة من الأشكال المميزة التي تتحرك حتى تصل إلى العمود الشاقولي فتقف عنده (تخيل لعبة تساقط المكعبات بشكل أفقي). ومهمتك هي أن تراكم هذه الأشكال المتشابهة بالألوان فوق بعضها، هناك ثلاثة أنواع للأشكال تظهر بشكل عشوائي هي: مكعبات بسيطة، جماجم، و نجوم. وكل من هذه الأشكال يتوفر بأربعة ألوان مختلفة: أحمر، أزرق، أخضر، أصفر. وعندما تنجح بوضع أربعة أشكال من نفس اللون فوق بعضها، فإنها تتحول إلى مربع كبير عليه رمز حركة قتالية أو سحرية لتستخدمها في معركتك.

بعد ذلك عليك أن تصدم المربع الكبير الذي كونته بنجمة صغيرة من نفس اللون بالطبع. عند تدميرك لجمجمة ما، فإنها تزيد مؤشر الجماجم لديك، والذي يمتلئ في النهاية ويدفع الخط الشاقولي في المنتصف نحو الخصم، وهكذا حتى لا يعود لديه مساحة كافية ليرتب مربعاته وهكذا ستنتصر عليه وتكسب الجولة. تنظيم المكعبات في مجموعات من 3×3 أو 4×4 سيتسبب بتأثيرات أكبر، وتضمين مجموعة من الجماجم مع مربعات من نفس اللون سيحولها إلى مربع كبير عليه أيقونة خاصة تظهر نوع القوة التي ستظهر عند تحطيمه ولها أنواع متعددة بتأثيرات مختلفة على الخصم، كاستنزاف قوة خصمك أو إصابته بالشلل.

لقد بذلت قصة اللعبة ما بوسعها لإبقائنا نلعب، غير أن تكرار مراكمة المكعبات تحول إلى روتين لم يبدده أية مهمات جانبية أو ألعاب بسيطة وأصبنا بالملل رغم كل شيء. تحميل مراحل اللعب كان طويلاً جداً لدرجة أننا قضينا وقتاً أطول في الانتظار من وقت اللعب الفعلي. واللعب ضد أصدقائك أو اللعب الجماعي ليس شيئاً سهلاً على PSP، وزيادة مستوى مهارات شخصياتك عبر اللعب ضد الجهاز شيء ممل جداً. لو كان المطورون يفكرون في تطوير لعبة أحاجي وألغاز جديدة، فالأجدر بهم أن يحسنوا طريقة اللعب بالأحاجي ويقللوا من وقت التحميل، ذلك سيجعلنا ننصح بشراء اللعبة مباشرة، حتى ذلك الوقت فنصيحتنا هي: جربوا هذه اللعبة قبل أن تشتروها!

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات