إستعراض : FireFall

في سبتمبر 2010 قامت شركة جديدة وهي Red 5 Studios بالإعلان عن لعبتهم الأولى Firefall ، هذه اللعبة مثل الكثير من الألعاب الحالية تستعمل نظام اللعب الجماعي المجاني في محاولة لاكتساب الإعجاب من الناس والشهرة ، ولكنها أيضاً تقوم بذلك بطريقتها الخاصة مما أعجب الجماهير في معرض PAX في تلك السنة، والآن أخيراً وصلتنا مفاتيح البيتا المغلقة ويمكننا إطلاعكم على ما يميزها بين ألعاب اللعب الجماعي المجاني الأخرى .

ملحوظة : كل ما في هذا الإستعراض مبني على انطباعات لنسخة البيتا المغلقة والتي في تلك اللحظة كانت في مرحلتها الأولى، معظم ما هو موجود في اللعبة حالياً بالتأكيد خاضع للتغيير في مراحل لاحقة .

Firefall لعبة ذات قصة معقدة بعض الشيء وطويلة ولغرض الإختصار لن نذكر منها إلا القليل ويمكنكم الإطلاع على الباقي في الموقع الرئيسي، في هذه اللعبة تلعب دور مرتزقة في عام 2234 يعملون لحساب حكومة الأرض الجديدة “The Accord” لغرض تجميع كميات من مصدر الطاقة الخارق الكريستالي Crystite وهو عبارة عن كريستالات تم اكتشافها عن اصطدام النيزك العملاق بالأرض في بداية عام 2233، تبدأ اللعب بعد النزول من طائرتك على مصيف Copacabana في البرازيل في أمريكا الجنوبية وبمجرد نزولك تبدأ سلسلة من المهمات التمرينية لتتعرف على طريقة اللعب، ربما تتجاهل هذه التمارين عندما تندهش بروعة العالم ووسعه، عالم Firefall جميل جداً وخصوصاً اذا كان جهازك عالي المواصفات والمدهش أن هذا العالم مصمم من قبل شركة صغيرة وجديدة مثل Red 5، غير ذلك عليك التعود على الركض المتواصل لأن عالم Firefall كبير المساحة ولا يقتصر فقط على المنطقة التي تبدأ بها وإذا أخذت راحتك في التجول ستجد الكثير من المدن والمناطق الجديدة المختلفة الشكل ولتتأكد من ذلك ما عليك إلا فتح الخريطة الثلاثية الأبعاد لتقدير المساحة بنفسك.

الأغرب من ذلك أن الشركة تقول أن ما تراه من العالم نسبة صغيرة جداً منه لأن المنطقة المسموح لك اللعب فيها محدودة بشيء تسميه الشركة “The Melding” وسيتم السماح للاعبين بالحصول على أجهزة تدفع هذا الحاجز بعيداً واذا استعمل عدد كافٍ من اللاعبين هذا الجهاز سينزاح الحاجز ليضيف بلداً جديدة يمكنك اللعب فيها واذا عدت الكرة تضاف بلدة أخرى وهكذا حتى يصبح العالم مفتوح تماماً .

قبل الدخول في اللعبة عليك طبعاً تصميم شخصية لتلعب بها ومع أن اللعبة مليئة بالتنوع إلا أن تصميم الشخصيات يخرج عن هذا، تصميم الشخصيات محدود لأشكال وتسريحات شعر محدودة لا تعطي شخصيتك شكلاً يميزها عن باقي الشخصيات لكن ربما يتغير الحال مع نزول اللعبة النهائية، أما بالنسبة للإختصاصات فلديك خمس منها (Assault, Dreadnaught, Recon, Medic, Engineer)ولكل اختصاص منهم ميزته ولا يمكنك الاستغناء عن التنوع في فريق اللاعبين كما يمكنك تحويل شخصيتك لأي منهم في أي وقت في المدينة، الجيد في الموضوع هو أنه لكل اختصاص مراحل ترقي خاصة، فمهما احترفت اللعب بالطبيب، عند التحويل لمهندس ستعود للصفر وتبدأ مغامرة جديدة مع هذا الأختصاص، قد تبدو طريقة اللعب تقليدية بعض الشيء لكنها في كثير من النواحي فريدة من نوعها، التحرك كالعادة بـWASD والتصويب بالفارة لكن المميز هو أن التحرك ليس فقط على السطح الأفقي بل يمكنك أيضاً التحرك رأسياً باستعمال النفاثات تحت قدميك، صحيح أن هذه الحركة موجودة في كثير من الألعاب مثل ” Tribes Ascend” لكن في Firefall تشعر أنها حقاً تؤدي غرضها الرئيسي، عالم Firefall كبير للغاية والتنقل فيه بالقدمين فقط شيء متعب جداً وممل ولهذا سوف تقوم باستعمال النفاثات بشكل متواصل للتنقل، النفاثات لا تقوم فقط بنقلك من مكان لآخر، عليك استعمالها في تفادي ملايين الوحوش التي تهاجمك، باستعمال النفاثات يمكنك الوقوف على أي سطح تريده لكن لا تعتقد أن فعل هذا سينجيك من الوحوش.

الوحوش في عالم Firefall متنوعة ومختلفة، منها الطائر ومنها الزاحف ومنها الكبير والصغير، ولكن إلا الآن وفي هذه المرحلة، ليس هذا التنوع كاف لكي تشد اللعبة انتباه اللاعب لفترة طويلة، في هذا النطاق فإن الشركة توعد بوجود عدد كبير من التنوع بالنسبة للوحوش لكن لا أعتقد أننا سنرى ذلك إلا في بعد فترة .

حتى الآن ربما أكبر عوامل التنوع في اللعبة هو المعدات ومناطق العالم، المعدات تأتيك بكل شكل ولون ولمختلف الأغراض، لأغراض الحفر والتنقيب والطيران والتنقل الأرضي…الخ، أما المناطق فهي فسيحة جداً وعند التنقل من منطقة لأخرى تشعر بالفرق الواضح أمامك، بعض المناطق صحراوية والأخرى ثلجية والبعض منها أجدب والآخر ذو تربة خصبة مشبعة، وحسب الرسومات الأولية، ربما منها البركاني، وكل منطقة منها اجمل من التي قبلها ولها مدنها ووحوشها الخاصة.

بعد الانتهاء من المهمات التجريبية بالتأكيد سوف تكون اطلعت على أكبر ميزة في اللعبة وما قد تعد المغزى الأساسي من لعبها وهي “التنقيب”، لو كنت مطلعاً من ذي قبل على Firefall فأنت تعلم أن الهدف الأساسي فيها مهما اختلفت المهمات هو التنقيب عن المعادن، للتنقيب عن المعادن عليك استعمال الكريستالات التي جمعتها في جهاز مخصص لتركيب المعدات لتركيب جهاز “Thumper”، وبعد ذلك البحث عن المكان المناسب لاستعماله ليقوم بالتنقيب عن المعادن مع العلم بأن الجهاز يصدر ضجيج يقوم بجذب انتباه كل وحش في المنطقة وعليك حمايته حتى تتنهي مهمته لتكسب معادن تساعدك على شراء أسلحة ومعدات جديدة، ربما يبدو الموضوع سهلاً عند الحديث عنه لكنه صعب جداً في التطبيق بمفرده لذا عليك بتجميع فريق من اللاعبين لمساعدتك في هذا الأمر، مكسب المعادن يقسم على فريقك وأي مساعدة خارجية لا تحسب، مع ذلك ما فاجأني هو أنه عندما طلبت المساعدة نهض الجميع لمساعدتي في التنقيب، هذا يعود لكمية الوحوش المهاجمة والتي مع قتلها تكسب كمية مهولة من النقاط تساعدك على الصعود لمستويات أعلى وتعوضك عن المعادن التي لم تكسبها لعدم كونك في فريق التنقيب .

كل هذا مازال للأسف مبدئي، والسيرفرات بطيئة ولها بعض المشاكل كما أن عدد اللاعبين قليل نوعاً ما نظراً لأن البيتا المغلقة مازالت في بدايتها، لكن بالتأكيد كل هذه المشاكل ستتحسن مع مراحل البيتا القادمة والتي ستصطحب معها الكثير من التقدمات والتغييرات مثل السيارات والوحوش والأسلحة الجديدة ولا ننسى طبعاً البلاد الواسعة الجديدة .

من الصحيح أن لعبة Firefall تدخل تحت تصنيف ألعاب MMO لكن إلى الآن ليس هناك الكثير لتفعله في عالمها الجميل سوى الإتحاد مع أصدقائك لتجميع المعادن والنقاط للحصول على أفضل المعدات والأسلحة، لكن لا عيب في ذلك نظراً لأن اللعبة ما زالت في المراحل التجريبية الأولى غير ذلك أنه إلى الآن الشركة أوفت بوعودها في توفير عالم فسيح وجميل للعبة وطريقة لعب جميلة جداً، كل ما علينا الآن الانتظار حتى تضيف الشركة بقايا عناصر اللعب والقصة لتصبح Firefall فعلاً لعبة فريدة من نوعها .