أسواق الألعاب العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

اذا فكرت في الدولة فيه عدد كبير من اللاعبين وما صور ظهرت في الدماغك؟ في أمريكا مئات وآلاف الولد جري إلي البيوت للعب اللعبة نداء الواجب بعد المدرسة. في كوريا الجنوبية كثير من لاعبين اندفع إلي مقاهي الانترنت للعب اللعبة ستاركرافت؟

منطقة واحدة تستبعد عادة من الصور الذهنية هي الشرق الأوسط، من الممكن أن معظم الناس لا يخمن مجتمع الألعاب الكبيرة في الشرق الأوسط. ولكن في الواقع هذه الصناعة تزدهر في هذه المنطقة، والسوق هي مختلفة تماما عن أي مكان آخر في العالم.

الدخل من بيع البرامج الأجهزة والاشتراكات و تجارة مايكروسوفت يبلغ حوالي مليار دولار في هذه السوق حاليا. يزداد 10% كل سنة بالتقدير. في اليوم نري أن كثير من مطورين دخول إلي مجال العاب الجوال والاجتماعية،ولا سيما على الفيس بوك، ولكن لا مطورين لتطوير مجال منصة متعددة وألعاب رئيسية.

لكن نعتقد كل الاعتقاد أن لاعبين الشرق الأوسط يشبهون لاعبين آخرين في جميع أنحاء العالم من طلب مستوى التوقعات. تذكر أن الشرق الأوسط هو مجتمع غالية الاستهلاكي، وكذلك مستخدمينا من لعب ألعاب من شركات Activision، EA وUbisoft، أنشأ المنتديات التي تكون عالية جدا.أنهم يهتمون بعمق عن اللعب، نوعية مرئيات وتجربة الشاملة التفاعلية.

تكون تحقق الألعاب الأسيوية والغربية(على سبيل المثال لعبة World of Warcraft ولعبةFIFA ولعبة Halo) نجاحا هائلا في الشرق الأوسط ويأخذ اللاعبون المحليون نظرة سلبية للالعاب الشعبية على سبيل المثال في لعبة Call of Duty، لكن في الالعاب الديمقراطية الأميركية وغالبا ما يجعل العرب ان يلعب ادوارا أشرارا

لعبة Pro Evolution Soccer ولعبة FIFA هما أقوى اللعبتين على منصة الالعاب في هذه المنطقة، وWoW هي أكبر لعبة MMO/PC التي كنت لعبها في منطقة الشرق الاوسط حتى الآن. في مجال صناعة السينما، بالتأكيد متكررة من ان يجعل صور العرب ان نكون الأشرار أو العدو في الالعاب ليست موضوعات ترحيب، إلا إذا كان موضوع اللعبة هو هجوم على الامة العربية، في هذا الوقت اللعبة الممنوعة تماما، ولكن هذا لا يعني بالضرورة اللاعبين لن يلعبها. في الحقيقة، ان CoD هي اللعبة الشعبية في الشرق الاوسط.

وتكون العاب الاجتماعية منطقة الشرق الأوسط تميل نحو سكانية معينة في الولايات المتحدة مثلا، الالعاب هي مجرد هواية والشباب، وحتى مؤخرا تمديد للنساء والكبار.

لكن الشرق الأوسط لا يزال متخلفا في السوق الغربية 2-3 سنوات في درجة الانفتاح لفئات أوسع من اللاعبين، لا سيما من حيث العاب الأجهزة. كما عرفنا معظم اللاعبين في الالعاب الراحة هم الذكور، على سبيل المثال في منصة فيسبوك، ما زالوا معظم اللاعبين العاب المتصفح MMOs ذكورا أيضا.

حضارة الالعب لها عامل إيجابي وهي جعله معروفا على نطاق واسع عن دلالات حرية الجمعيات مع ثقافة العنف سلبية، الأنشطة الاجتماعية بين الرجال والنساء لديهم الكثير من الإزعاج في هذه المنطقة، وقد قدم الالعاب هذه المنصة إلى الذكور لاستبدال بالأنشطة الاجتماعية بين الرجال والنساء، وهذا هذا هو السبب الآخر هام الالعاب تميل نحو الذكور، ومعظم النساء منغمسين في فرحة العائلة.

نثق أن سوف نستمتع بالألعاب العربية المتنوعة في المستقبل بفضل الجهود المحلية وازدهار شركات الالعاب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وهي الان تتطور بالنسبة الجيدة ويتوفر كثير من الفرص فيها !

يمكنك ان تتصفح الالعاب المرشحة