دراسة : اللعب عبر الشبكة مع العائلة من شأنه ان يحسن التواصل بين افرادها

اجرى كل من Cuihua Shen من جامعة تكساس و Dmitri Williams من جامعة جنوب كاليفورنيا دراسة تفيد بأن العاب الشبكة من الممكن ان تكون صحية في حال لعبها مع العائلة , فوفقاً لمقالة كتبت في مجلة US News and World Report ان علاقة التواصل بين افراد العائلة من الممكن ان تتحسن عند اللعب جماعياً, ولكن عندما يقوم الشخص باللعب وحيداً قد يحول ذلك مع التواصل السليم مع افراد العائلة, وتقترح الدراسة ان يشارك الوالدان الابناء في العاب الشبكة بدلاً من تركهم يلعبونها بمفردهم.

وقد وضحت نتيجة الدراسة التي شملت خمسة الاف عائلة طُلب منها ان يلعبو لعبة تعاقب الادوار على الشبكة EverQuest 2 , بأن من قامو باللعب مع افراد عائلاتهم يمتلكون نواحي تواصلية افضل ممن يلعبونها لوحدهم, وافادت الدراسة بان من قام بلعب EQ2 بمفرده تجده غير اجتماعي في حياته الواقعية ولكن العكس تماما عندما يلعب على الشبكة فتجده افضل بكثير من ناحية التواصل الاجتماعي .

قالت Shen :
لعب العاب ال MMO قد يكون جيداً من الناحية النفسية ولكن يعتمد ذلك على حالة الاستخدام و نوعية اللاعبين .

واضافت :
هنالك حقاَ العديد من الفوارق.

ومن جهة اخرى نجد هذه الدراسة متوافقة جداً لما قالته مطورة الالعاب Jane McGonigal لمجلة Smithsonian في شهر فبراير الماضي حيث صرحت بان “لعب الالعاب مع الاخرين من شأنه ان يحسن العلاقة معهم” وقالت حينما يقوم الناس باللعب مع الاخرين فان ذلك يثير غريزة الفضول لديهم وبشكل عام يفضل الناس الاندماج مع الاخرين.

وذكرت:
فكرة “اللاعب الوحيد” لم تعد موجودة بعد الان , فما يقارب 65 بالمئة من الالعاب قد اصبحت اجتماعية إما عن طريق الشبكة او في نفس الغرفة مع الاخرين . هنالك العديد من الابحاث التي تظهر مشاركة الالعاب مع الاخرين من شأنها ان تحسن العلاقة بهم . وستشعر بشعور ايجابي اتجاهم وتثق فيهم اكثر وسيكون لديك احساس افضل بقوتهم وضعفهم فلذلك من الافضل ان تعمل على الاندماج معهم في المستقبل.

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات