لا فائدة من ألعاب تدريب الدماغ

كشفت دراسة بريطانية أجريت مؤخراً بالتعاون بين مجموعة من الباحثين وموقع BBC lab UK وتم نشرها على موقع Online Nature ، بأن ألعاب “تدريب الدماغ” التي انتشرت على الحواسيب الشخصية لا تزيد من القدرات العقلية للأشخاص الذين يمارسونها. حيث قامت الدراسة باختبار 11430 متطوع تراوحت أعمارهم بين 18 و 60 سنة من مشاهدي البرنامج العلمي الذي تعرضه BBC، واسمه Bang Goes the Theory (أي تحطيم النظريات)، فقام البرنامج بالطلب منهم القيام بالتدرب على تنفيذ بعض المهمات من خلال الإنترنت لمدة 10 دقائق كحد أدنى في اليوم، ثلاث مرات بالأسبوع، ولمدة ستة أسابيع.

وهكذا تم تقسيم المتطوعين لثلاث فئات لإجراء الاختبارات عليهم، وتبين تحسن أداء الجميع لمهماتهم نتيجة تعودهم عليها، بينما لم تتحسن قدرات الإدراك العام مثل الذاكرة، المنطق و التعلم في أي من المجموعات كنتيجة للاستمرار في ممارسة هذه المهمات. وهكذا عزيزي القارئ، وفي المرة القادمة التي تقرأ بها دعاية على موقع أو في لعبة تتضمن ادعاءً بتدريب قدراتك العقلية، فعليك أن لاتصدقهم، بل يمكنك أن تحاول الاستمتاع بطبيعة اللعبة التي سيعرضونها عليك لا أقل ولا أكثر!

مع ذلك، فهناك دراسات أخرى خرجت بنتائج معاكسة، فإن كنت مهتماً بقراءة المزيد عن هذه الدراسات التي تعتقد بإمكانية زيادة المدارك العقلية من خلال الألعاب فيمكنك متابعة ذلك من هنا.

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات