مراجعة: Diablo III

أسطورة , خرافية , تحفة فنية .. كلمات أصبحت متداولة جداً بين الاعبين عندما يصفون لعبة معينة يحبوها . كالناحية العامية قد نجد الأمر (عادي) جداً و لكن كناحية الأخرى و للأسف الشديد, تكرار ذكر هذه العبارات و تداولها و نقلها من لعبة لأخرى جعلها “مستهلكة” جداً و أفقدتها وزنها و جعلتنا لا نستطيع التميز بين لعبة الجيدة و الأسطورية, حسناً كوني أكتب هذه المراجعة لواحدة من العاب المفضلة Diablo III المطورة من شركة بليزارد فعلي قول التالي فإسمحولي بذكر هذه العبارات المستهلكة – و أنا أعني تمام بكل كلمة أقولها لا مجاملات – لهذه التحفة الفنية الرائعة.. ديابلو 3 الأسطورة بمعنى الكلمة و التي تستحق و بجدارة هذه الالقاب.
لأختصر عليكم معرفة ما هي ديابلو 3, هي ببساطة لعبة أكشن تعاقبية الأدوار هاك أند سلاش ذات تركيز أكبر على ناحية الأكشن مع توجه تصويري أو كاميرا اللعبة أعلى الشاشة و العديد من الوحوش لتقتلها بوحشية مع الحركات المجنونة التي ستأديها بإستخدام كلاسات الخمسة المتواجدة في اللعبة مع قصة لعب جميلة و مشاهد سينيمائية لا يعلى عليها و إجبارية إتصال عبر الشبكة لتلعب بطور لعب الفردي أو مع لاعبين الآخرين عبر طور العب التعاوني و الذي يصل إلى أربعة لاعبين.
أحداث قصة اللعبة تأتي بعد عشرين عاماً على أحداث الجزء الثاني. بعد ما قام أبطال الخمسة القدامى بالقضاء على أسياد الظلام Mephisto و Baal و بالطبع ديابلو, يسقط مجسم غريب على مقر السلطة الخاص بمدينة Tristram مما يتجه أبطالنا الخمسة الجداد الى هناك لمعرفة ما يحدث في المدينة و ما سر الوراء من سقوط المجسم الغريب و ما سبب ظهور الوحوش و عودة الأموات إلى عالم الأحياء في المدينة مرة أخرى بعد عشرين عاماً, الجزء الجديد سيشهد عودة لعدد من الشخصيات مثل ديكارت كاين الشهير في السلسلة و لبعض من الأعداء و لمناطق مألوفة من الجزء الثاني من السلسلة, و لظهور لآخر أسياد الظلام – الأقل شراً – المتبقين Belial سيد الكذب و Azmodan سيد الخطايا أو كما يعرف بأكثر الأشرار ذكائاً و خبرة في الفنون العسكرية.

قصة ديابلو 3 رائعة جداً, ليست بالقصة الخارقة كما كانت مع الجزئين السابقين و لكن على الرغم من ذلك فهي رائعة, هناك بعض اللحظات في القصة التي بإمكانك بسهولة أن تتبنأ بحدوثها و الأخرى التي ستترك العديد من التساؤلات عن ما قد يحدث مستقبلاً في السلسلة و تدل على إما قدوم توسعة ضخمة للعبة أو لجزء كامل جديد لها و لكن ما يهمنا الآن أن قصة ديابلو 3 رائعة و إستمتعت بها جداً على الرغم من أن لا شك فيه أن سلسلة قد قربت من النهاية إما مع التوسعة الجديدة أو بالأكثر مع الجزء الجديد من السلسلة و الأبرز هو تقديم لأبرز مشاهد القصة في اللعبة عن طريق مشاهد السينيمائية الرائعة جداً ذات جودة عالية و خرافية و التي تظهر مع بداية كل فصل من اللعبة.
حسناً, دعونا نلقي الضوء قليلاً على أبطالنا الخمسة, ما أقصده بأبطال الخمسة هو الكلاسات التي ستختار أحد منهم لتقوده في مغامرة الملحمية. و هم Witch Doctor و Demon hunter و Wizard و Barbarian و أخيراً الراهب أو Monk, بالطبع لكل منهم خصائصة الفريدة التي تميزة عن الآخر فمثلاً يمكن إعتبار Witch Doctor - و هو كلاسي المفضل – برجل الجيش الواحد أو Army of one كونه متخصص في إستدعاء الوحوش و المسوخ من الحيوانات الحشرات و البشر لتقاتل بدلاً عنه أو تسانده في القتال أو البربري المختصص في هجمات القريبة و القوية ذات تأثير تدميري هائل على شريط حياة الأعداء.
على خلاصف الإصدارات السابقة من ديابلو ففي الجزء الثالث قامت شركة بليزارد بإزالة شريط الطاقة أو Mana و إستبدالها بقوى أخرى خاصة لكل كلاس في اللعبة, فمثلاً الساحر أو Wizard يمتلك قوة تسمىArcane Power أو القوى الغامضة و هذه القوى تسمح له بتأدية عدداً مختلفاً من الهجمات السحرية مع إمكانية إعادة تعبأة القوى تدريجياً في حال إستخدامك لها بصورة ممتالية, و البربري – الكلاس الوحيد العائد من الجزء الثاني للعبة – على سبيل المثال قوته تدعى بالغضب أو Rageتستمد من مدى الضرر التي تحصل عليها أو مدى الضرر التي أنت تسببها للأعداء مما ستأدي إلى غضب البربري و ستسمح له بتأية هجمات قوية و ستزول قوته تدريجياً في حال توقفه عن قتال .

صياد الشياطين أو Demon Hunter يمتلك قوتين الأولى تدعى بالكراهية أو Hatred و الأخرى Discipline أو إنضباط و لكل قوى منهم لديها إستخداماتها الخاصة فمثلاً قوى الكراهية تساعده على تأدية هجمات السهام التي يطلقها أو رمي القنابل و الأخرى الإنضباط تسمح له بوضع فخاخ على بيئة من حولك أو هجمات القريبة مثل إطلاق لعدد من السكاكين من حوله لأذية الأعداء القريبين منه, الراهب أو Monk يمتلك قوى الروح أو Spirit هذه القوى تسمح له بتأدية مجموعة من الهجمات القوية ممزوجة بعدد من العناصر طبيعية مختلفة مثل كهرباء أو إستعداء لرموز مختلفة تجعله يأدي بهجمات سريعة جداً و تعيد جزئاً من روحه المفقود مع كل هجمة, و أخيراً الـ Witch Doctor و هو الكلاس الوحيد الذ يمتلك قوى الطاقة أو Mana و كما ذكرت سابقاً تسمح له بإستدعاء مسوخ و وحوس للمهاجة عنه.
بالطبع يمكنك إختيار نوع البطل سواء أنثى أو ذكر و تعديل في تصميمه الكامل مع الأدرع و الأسلحة و إكسسوارات التي تحصل عليها إما بشرائها من بائعي في اللعبة أو التي تسقط من الأعداء. ربما تتذكرون قولي في بداية شرحي للعبة أنها لعبة أكشن تعاقبية الأدوار أو RPG مع تركيز أكبر على ناحية الأكشن, حسناً دعوني أشرح بالتحديد ما أقصده من هذه النقطة.
في بداية اللعبة ستكون لديك هجمتين خارقتين فقط ستعطيك ياها اللعبة تستخدمها لتحارب الأعداء بإستخدام زر الفأرة الأيمن أو الأيسر, مع إستمرارك في التقدم في اللعب و يرتفع من مستواك الخاص ستتعلم تدريجياً حركات جديدة, و لكن على خلاف غالبية العاب RPG عندما يرتفع مستواك في اللعبة تحصل مثلا على نقاط خبرة تستخدمها في تعلم حركات جديدة خارقة أنت تختارها من قائمة القدرات. في ديابلو 3 الأمرر يختلف, فانت لا تحصل على أي نقاط خبرة تستخدمها لشراء قدرات جديدة إنما مع كل مستوى جديد ستتعطيك اللعبة هجمة جديدة أو حركة جديدة بشكل تلقائي و بالطبع لديك الحرية في إستخدامها أم لا.

نظام القدرات في اللعبة محدود جداً و لكنه بنفس الوقت عميق جداُ, فصحيح أنك لا تستطيع تطوير قدراتك بالطريقة التي تناسبك و لكن اللعبة قامت بتقسيم قوى بطريقة سهلة و بسيطة على الاعب أن يعتاد عليها بطريقة جيدة, فقوى الخاصة بشخصيات اللعبة تنقسم إلى فأتين: الأولى هي القدرات التي يمكنك تفعيلها بإستخدام الفأرة و الأخرى هي القدرات التي يمكنك تفعيلها بإستخدام أرقام من 1 إلى 4. ستبدأ اللعبة تمتلك قدرتين فقط كما ذكرت سابقاً الأولى حركة خاصة لزر الفأرة الأيسر و الأخرى لزر الفأرة الأيمن, و مع تقدمك تدريجياً في اللعبة ستفتح لك اللعبة خيار إستخدام حركات إضافية بإستخدام أرقام من 1 إلى 4, لكل خيار من هذه الخيارات سيقدم لك نوعاً مختلفاً من الحركات التي يمكنك تأديتها. بمعنى آخر, أن الحركات التي تستطيع تأديتها فقط بإستخدام زر الفأرة الأيسر تندرج تحت قسم هجمات الأساسية و هذه الهجمات لا تستنزف أي من طاقة الشخصية التي تلعب بها, و زر الفأرة الأيمن خاصة لهجمات الثانوية سريعة, و الأمر ذاته مع أزرار من 1 إلى 4.
إذا عدنا مرة أخرى لمثال العاب RPG الأخرى, فعندما تتعلم حركة جديدة تستطيع إستخدام نقاط الخبرة لتقوية من هذه الحركة لتأدي ضرراً أكبر و أقوى على الأعداء, في ديابلو 3 الأمر يختلف أيضاُ, فكون أن لا يوجد في قاموس اللعبة شيئاً يدعى بنقاط الخبرة لتتعلم حركات جديدة أو تقوية حركات جديدة, فقد تم إستبدالها بخيار يدعى بالرون أو Rune – هذه الخاصية لم تكن متواجدة في بيتا اللعبة عندما قمت بتجربتها في سبتمبر 2011 – فمع كل حركة جديدة ستتعلمها سيكون لها خمس إضافات من الرون يمكنك إختيار واحدة منها لتقوية هجمتك و هذه الرون ستتشارك مع هجماتك من ناحية تعلمها بمعنى أنه إذا وصلت لمستوى معين ربما تتعلم لحركة جديدة أو ربما لن تتعلم لأي حركة جديدة إنما إحدى قدراتك السابقة قد تحصل على رون جديد يمكنك إضافتها لتقويتها أو ربما قد تتعلم حركة جديدة و لرون جديدة بنفس الوقت فنظام التطوير في اللعبة عشوائي بعض الشئ و لكن بمجرد ما أن تقتل أول عدو حتى تشعر بمدى سلاسة و بساطة و سهولة نظام التطوير مما جعل من اللعبة على خلاف ما قد تعتقد تماماً أنها لعبة أكشن بشكل أساسي مع عناصر آر بي جي.

مغامرتك في اللعبة ستقودك إلى أربع فصول لكل منهم بيئاتها الخاصة و أعددائها الخاصة و ستقابل شخصيات جديدة في كل و بالطبع إلى أنفاق أو Dungeon و الرائع هنا هو على الرغم من وجود “القليل” من التكرار في تصميم بيات الدنجن على مدار اللعبة إلى أن الشئ الرائع هنا هو إستحالة تنبأ بماذا قد تواجه أمامك في كل زيارة لك لنفق معين أو حتى لمنطقة معينة في اللعبة, فخلال تجربتي للعبة لأول مرة قمت بزيارة أحد الأنفاق في الفصل الأول من اللعبة و النفق الذي قمت بزيارته كان صغيراَ جداًو كان يوجد جسد ملقى على الأرض في وسط النفقط – بالطبع إنه فخ – قمت بالاٌقراب منهم و بالضغط على الزر الفأرة الأيسر سقط منه درعو خرج من باطن الأرض بعض من المسوخ الذين أحاطوني و بدأوا بمهاجمتني .
حسناً هذا ما حدث معي في المرة الأولى و لكن مع إعادتي لزيارة النفق مرة أخرى لمساعدة أحد أصدقاء, وجدت أن النفق على الرغم من أنه هو ذاته الذي زرته في تجربت الأولى للعبة, إلا أنني لم أجد أي جسد ملقى على الأرض و لا يوجد أي وحوش إنما فقط عض من العنائم كانت هنا و هناك قمنا بتجميعها و خرجنا من النفق, الأمر تكرر معي طيلة فترة اللعبة فمثلاً قد تزور أحد الأنفاق و تجد بمواجهتك عدداً هائلاً من الأعداء يقدر بالثلاثينات يهاجموك في نفس الوقت بأشكال و أحجام مختلفة أو ربما كمحض الصدفة قد تواجه وحوش و لكن بأعداد أقل و أقل قوة من المرة السابقة, هذا التنوع في اللعبة ليس بالشئ الكبير و لكنه رائع جداً كونه لن يصيبك أي نوع من التكرار.