مراجعة (World of Warcraft: Cataclysm)

أصدرت شركة (Blizzard) حزمتين موسعتين للعبة (World of Warcraft) منذ إطلاقها قبل 6 سنوات مضت، واليوم سوف نلقي نظرة على أحدث حزمة لهم للعبة والتي تستعد لوضع العناوين على مستواك واهتمامك في نهاية اللعبة، وهناك الكثير من الأشياء في (World of Warcraft: Cataclysm) التي لايمكن للعين معرفتها خلال النظرة الأولى، وأشياء سوف تتعلمها بينما تتقدم في اللعبة وتدرك عدد الأشياء التي تم تحسينها والمحتويات الجديدة، لذلك دعونا نبدأ.

من الواضح أن أول شيء سوف تلاحظه في (World of Warcraft: Cataclysm) هي الرسومات المطورة، ومن الناحية التقنية فيمكنك القول بأنك قد جربت الرسومات الجديدة في العالم القديم بفضل التحديثات الحديثة ولكن دعنا نضع لك جانباً، كل ما أحاول الوصول إليه هو بسبب (World of Warcraft: Cataclysm) بحيث أن المراحل الأصلية قد تلقت معايير ضخمة بالنسبة للرسومات، وفي مجمل الأحوال فإن اللعب قد وصلت أخيراُ إلى مستوى المعايير الحديثة بالمستوى المرئي، ومع الزيادة الواضحة في مجال العرض مع عمل تأثيرات الماء والشمس معاً لصنع بعض من أفضل المناظر الطبيعية التي شاهدتها على ألعاب (MMO)، وهناك بالطبع مطالب جديدة في كل المراحل الأصلية لمستويات 1 إلى 60 وهي متوفرة لتضيف نكهة مميزة للاعبي (World of Warcraft).

الخبر السار هو مقدرة الجميع على تجربة هذه الترقية، ولكن من أجل التمتع الحقيقي بالعالم القديم، عليك أن تراها من جميع الأماكن وليس فقط في الميدان وأتحدث هنا عن الطيران في العالم القديم، ولا يوجد شيء مثل الخروج من الضفة في (Stromwind) واتخاذ قتال سريع عبر الأحواض لأخذ قارب إلى (Kalimdor) أو (Northrend) و رؤية كاملة ” مسوعة بشكل ملحوظ ” اكتساح المدينة بالكامل أسفلك.

عند هذه النقطة سوف أعمل شرحاً سريعاً عن المقاطع الصوتية والتي تستحق تحليلاً مفصلاً عن نفسها، ولكن ربما أن هنا ليس المكان المناسب لهذا النوع من النقاش، ولكي أكون صريحاً فإنني لم أعجب بموسيقى شاشة البداية لـ(World of Warcraft: Cataclysm)، وهي أبعد من الملحمة السمعية لـ (World of Warcraft: Wrath of the Lich King)، أما بالنسبة لـ(World of Warcraft: Cataclysm) فهي تبدو باهتة وعشوائية بحيث أنه لا يوجد تناغم مع الأصوات القديمة من أجل زيادة الإيقاع الدرامي وهناك نوع من الفشل الكامل فيها لمعظم المدن الرئيسية للعالم القديم، وقد شعرت بعدم المبالاة لما يلعب في الخلفية بحيث أن الموسيقى القديمة كانت جيدة جداً بينما الجديدة ليست سيئة، ولكن في مراحل (Goblin) و (Worgen) و المراحل النهائية فإن الموسيقى تأتي بحيز خاص فيها، ولقد اندمجت معها لفترة طويلة جداً، لذلك يمكنني القول بأنها تتسم حقاً بالرعب الملهم خاصةً مع مرافقتها بالصور المحسنة.

إذا كنت لاعباً قديماً لـ(World of Warcraft) فإنك على الأرجح سوف تبدأ بتقوية مستواك الحالي من 80 إلى 85، لذلك سوف أبدأ هناك، خلال منطقتي الانطلاق أفضل (Mount Hyjal) على (Vashj’ir) لأنني قد قرأت بعض الكتب لـ(World of Warcraft) مؤخراً وقد كان مدهشاً برؤية الكثير من الشخصيات العظيمة في هذه القصص تأتي إلى الحياة في اللعبة، ومنطقة (Vashj’ir) هي رائعة بحق ذاتها، ولكن لأي شخص يعرف التقاليد فأنصحه بالذهاب إلى منطقة (Mount Hyjal) أولاً.

التالي هي منطقة (Deephlom) والتي هي بالواقع منطقة مملة نوعاً ما بقدر ما تكون المطالب مثيرة للاهتمام خاصة بما أن العديد منها تبدو مطالب عادية يسهل الحصول عليها، ولكن المنطقة بأكملها هو منظر رائع يستحق المشاهدة. ومع ذلك بما أن المنطقة كلها عبارة عن كهف ضخم فإن الأشياء قد تأخذ مساراً رتيباً بسرعة بينما المطالب تبدو متكررة والمناظر تبدو مالوفة من كل الزوايا، وبمجرد وصولك إلى (Uldum) فإن أساطير الطفولة لمصر القديمة ” كل شيء قد رأيته في أفلام المغامرات ” تعود إلى الحياة خاصةً مع سلسلة المطالب الضخمة من قبل شخصية مثيرة للاهتمام غير قابلة للعب تدعى بـ(Harrison Jones).

أخيراً هناك (Twilight Highlands) والتي سوف تذكرك قليلاً بـ(The Shire) ” من فيلم (Lord of the Rings) ” في البداية، ولكن الأشياء سرعان ما تأخذ منعطفاً مثيراً لشيء رهيب، والمنطقة الأخيرة هي ليست فقط مبدعة فقط في التصميم والسعي ولكن هناك توقعاً مضافاً بالوصول إلى المستوى 85 قد إضافته إلى هذه التجربة، وضع في عين الاعتبار بأن هذه المناطق لديها مناطق تعزيز قوى كلاً من (Alliance) و (Horde) معاً، لذلك فإن هذه ربما تكون مشكلة على سيرفيرات (PvP) أو تكون ابحاراً سهلاً على سيرفيرات (PvE).

تم تصميم مناطق انطلاق جديدة لـ(Goblins) و (Worgens) ببراعة فائقة، وقد تفوقت (Blizzard) على نفسها بالفعل ورفع الشريط أعلى من مناطق انطلاق (Death Knight) لـ(World of Warcraft: Wrath of the Lich King)، والمطالب هذه المرة أكبر مربوطة بسلسلة طويلة من الأحداث بينما تستمر في مناطق الانطلاق لكل من (Goblins) و (Worgen)، والمطالب مبسطة للغاية وواجهة استخدام محسنة بشكل ملحوظ لدرجة أنك لن تشعر حتى إلى الحاجة إلى الإضافات مثل (Quest Helper) و (Tom Tom) بعد الآن، والتمركز في هذه المناطق مثل مناطق مستويات 80 إلى 85 تتم بشكل رائع حيث تكون مندمجاً بشكل كامل في قصتك الخاصة بينما اللاعبين الآخرين في العالم يمشون مع سعيهم الخاص، ويمكن إلى حد كبير إنهاء تسلسل كل المراحل في البداية دون تدخل أي شخص، مما يتركك مع خبرة غنية للعب الفردي.

هذا أكثر مما يمكن فعله مع التحديثات من (World of Warcraft: Cataclysm)، ولكن مع الأشياء الجديد لتعزيز مستويات العشيرة مثل (Heirloom items) و (20% XP reduction) من مستويات 70 إلى 80 جعلت تعزيز مستوى شخصية جديدة في (World of Warcraft) سريعة بشكل جنوني، لذلك بمجرد وصولك إلى المستوى 85 مع شخصيتك الرئيسية فإنه من السهل جداً تجربة بعض الفئات الأخرى والأجناس في وقت أقصر بكثير، وهذا الشيء ربما يكون الآن أكثر أو أقل مللاً أيضاً.

لذلك بمجرد وصولك إلى المستوى 85 فهنا المكان الذي يبدأ فيه محتوى نهاية اللعبة ويبدأ معه المرح الحقيقي أيضاً، وعبر تجربة مستواك من 80 إلى 85 وحتى بعد وصولك إلى المستوى 85 فإنك سوف تعبر عبر بعض زنزانات (5-man dungeons) الجديدة. وهناك شيئان يضيفان بعض النكهة الكلاسيكية إلى هذه الزنزانات وكما أنها مغايرة لـ(World of Warcraft: Wrath of the Lich King) من حيث السيطرة على الحشود والتحميل الدقيق، ولا تستطيع ببساطة التغلب على زعيم عبر الأعداد الكبيرة بعد الآن، والاستراتيجيات المناسبة يجب أن تعد من أجل هزيمتهم وكل عضو من الفريق سوف يكون متوتراً للعب على فئته قدر المستطاع، وبينما لم تتح إلي الفرصة للبدء بشكل صحيح من أجل المداهمة فبحسب مما رأيت حتى الآن، فإن شركة (Blizzard) قد نجحت في تطوير آليات القتال في كل فئة والمكافحة إلى درجة أن حتى اللاعبين القدامى المحتفظين بغارة مستوى 60 الأصلي مع آمال عالية سوف تعود لبعض الإثارة هذه المرة.

وبما أنني لست لاعب ساحة فإن منطقة المنافسة (PvP) التي جربتها في الوقت الحالي هي (Tol Barad)، وهي مثل (Wintergrasp) ولكنها أكبر بكثير، والدفاع عن المحتقظ أو مهاجمة الأبراج الثلاثة بالخارج من أجل كسب مزيداً من الوقت هي شبيهة لـ(Wintergrasp)، هذه المرة فقط تتطلب عملاً جماعياً اكثر تماسكاً كما ان الجانب الدفاعي يستطيع الجلوس في القاعدة على مدى الخريطة بينما يقوم المهاجمون بمحاولات يائسة وعديمة الجدوى لاحتلال بعض الأراضي، ولكن مع نظام رفع مستويات العشيرة الجديدة وتقييم المعارك، أستطيع أن أرى مزيداً من الناس يعملون في انسجام صحيح ” مثل الصلصال ” أو ببساطة أن العشيرة تأتي لتحقق النصر.

بالنسبة للتحدث عن نظام مستويات العشيرة فإن واحدة من أول الأشياء التي تريد أن تقوم بها للانضمام إلى عشيرة، كلما ترفع مستواك أو تفوز بالمعارك / غارات ” مع لا يقل عن 75% من أعضاء عشيرتك “، كلما تكون مساهماً في تطوير عشيرتك من مستوى 1 إلى 25، وبعيداً عن الخرائط التي تفتح لكل الأعضاء بينما تكسب العشيرة مستويات أكثر، فإن هناك أشياء خاصة يمكن شراؤها ” باستخدام الذهب ” والتي يمكن أن تفتح بينما تزداد سمعتك مع العشيرة، فكر بها كما لو أنك تقوم بشرا سلع معينة وتوقع أن تكون من عشيرتك، ولكن هناك أسباب أخرى لتشجيع العمل الجماعي واللعب الاجتماعي.

وبالطبع لا يوجد أي محتوى جديد في لعبة (MMO) من دون وجود أي أخطاء فيها، ومهما تحاول تجربة المراحل التجريبية، فإن هناك بعض الأشياء قد غابت بسبب أن السبق الإعلامي لـ(World of Warcraft: Cataclysm) والعالم القديم كان ضخماً للغاية، وفي الوقت الحالي فإن المشاكل الوحيدة التي واجهتها هي أن بعض (mobs) كانت تفقس بسرعة كبيرة، لذلك فإنه من السهل أن تكون عاطفية أكثر من دون أن تشفى باستمرار، وأنها في بعض الأحيان تكون جهات السعي غير مسجلة وهو الأمر الذي يتطلب إعادة تشغيل اللعبة بالكامل، وكل هذه الأخطاء سوف تزال حتماً مع التحديثات المقبلة، لذلك سوف لن تكون مسألة صعبى على المدى الطويل.

في النهاية، فإن كل العالم القديم ” المستوى 1 إلى 60 مرحلة ” يمكن التمتع بها مجاناً بالتحديث الأخير، ولكن الجمال لـ(World of Warcraft: Cataclysm) يقع في محتوى نهاية اللعبة مع كل الزنزانات الإضافية والغارات و محتوى (PvP) الذي سوف يضاف خلال العام المقبل أو نحو ذلك، والقيمة في هذه الحزمة الموسعة لا تأتي فقط في داخلها ولكن أيضاً كل الإضافات في المستقبل، وفي هذه الأثناء قامت شركة (Blizzard) بتوفير تجربة ودية للمستخدمين بينما تبقي قواعد اللاعبين الموجودين سعيدة مع كل التحسينات والإضافات.

التحميل (World of Warcraft: Cataclysm)