إطلاق نظام تقييمات جديدة الالعاب الإسلامي

أعلنت مؤسسة اندكس لتنظيم المؤتمرات والمعارض – عضو في اندكس القابضة اليوم خلال مؤتمر صحفي أقيم ضمن فعاليات معرض دبي العالمي للألعاب الالكترونية، عن اطلاق نظام جديد لتصنيف الألعاب الالكترونية حسب المحتوى والفئة العمرية، وهو نظام تصنيف الألعاب الالكترونية (إسراء) والذي قامت بتنفيذه مؤسسة ايران الوطنية لألعاب الكمبيوتر والتي تشارك للمرة الثالثة في معرض دبي العالمي للألعاب الالكترونية.

وترأس المؤتمر الصحفي كل من المهندس أنس المدني، نائب رئيس اندكس القابضة والدكتور بهروز ميناي المدير الاداري لمؤسسة ايران الوطنية لألعاب الكمبيوتر بحضور عدد من ممثلين شركات الألعاب الالكترونية المشاركين في المعرض وعدد من الصحافة المحلية والأجنبية.

هذا وقد تم تأسيس نظام (إسراء) من قبل فريق بحث من مؤسسة ايران الوطنية لألعاب الكمبيوتر، لغاية تقييم الألعاب بناءاً على محتوياتها للتأكد من خلوها من العوامل التي تتنافى مع المبادىء والعادات الاسلامية والتأكد من عدم احتوائها على أي من المحظورات مثل الترويج للتدخين أو المخدرات أو أي من الايحاءات الجنسية او التعري وذلك للحفاظ على اعتدال العامل النفسي لدى الأطفال واللاعبين، حيث يهدف النظام الى استخدام الألعاب كأداة للتعليم ومراقبة المحتوى الترفيهي.

وصرح د. بهروز ميناي المدير الاداري لمؤسسة ايران الوطنية لألعاب الكمبيوتر :” لقد قام كل فرد من الخبراء القائمين على انشاء نظام (إسراء) بدراسة جوانب الدين الاسلامي وهو دين مبني على الفطرة بشكل عام حيث يسعى الانسان بفطرته الى البحث عن الخير والرغبة بالتفوق والابداع وقد قام الفريق باستمداد أفكارهم من هنا، وبالاضافة الى ذلك فإن الحبراء قاموا بدراسة علم النفس البشري، والتربوي، والاجتماعي، وعلم اجتماع العائلة، وتأثير علم النفس على العاطفة، والعلاج الأسري وعلم التدريس.”

وقال أيضاً: ” لقد قام الفريق بعمليات بحث وتجميع للمعلومات قبل البدء بانشاء نظام (إسراء) حيث قام الفريق بدراسة وتحليل محتويات أنظمة تصنيف الألعاب الالكترونية في دول مختلفة، وقام الفريق بالنظر في تلك المحتويات واستخداماتها، واستخراج محتويات الألعاب وتصنيف المحتوى حسب محاور رئيسية متعددة تعتمد على الفئة العمرية وعرض مميزات كل منها، وتم التأكد أيضاً أثناء عملية التصنيع على مطابقة كل فئة من الألعاب ونوع المحتوى المناسب لكل فئة عمرية، والتأكد من مطابقة المحتوى لعادات وتقاليد الدول الاسلامية “.

ويعتبر نظام (إسراء) هو أول نظام تقييم مبني على الشريعة الاسلامية والأسس والمبادىء الاسلامية والتي تهدف الى اعطاء فرصة للآباء وأولياء الأمور من مراقبة المحتوى وفهم ما تحتويه هذه الألعاب الالكترونية ومدى تأثيرها على سلوكيات الأطفال خصوصاً من الناحية الاجتماعية لأن المجتمع الإسلامي يعتبر مجتمعاً محافظاً.

وتحدث م. أنس المدني خلال المؤتمر عن تأييده لهذه المبادرة الهادفة التي تسعى الى الرقي بالمبادىء الاسلامية والحفاظ على القوام المحافظ التي تتمتع به الشعوب الاسلامية بشكل عام. وقال أيضاً: ” نحن كمنظمون لمعرض دبي العالمي للألعاب نسعى الى تشيجع مطوري الألعاب والناشرين على استخدام نظام (إسراء) حتى يتمكن الناشرين من فهم طبيعة المجتمع الاسلامي والجوانب الحياتية المتعلقة بالاسلام وعدم المساس بها “.

وأضاف: ” نحن ندعم ونصادق هذا النظام ونود الاعلان بأنه في القريب العاجل سيكون هناك بوابة تواصل مع المنظمين لجهاز التصنيف لفتح الطرق أمام شركات تطوير وصناعة الألعاب لاستخدام هذا النظام حيث سيساهم نظام (إسراء) بمساعدة الشركات على معرفة نوعية الألعاب التي تتوافق وتتلائم مع المنطقة وذلك لعدم المساس بعادات وتقاليد الدول الاسلامية “.

هذا وقد انطلق معرض دبي العالمي للألعاب الالكترونية بدورته الثالثة اليوم في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض بمشاركة أكثر من 200 شركة محلية وعالمية. ويقام بالتزامن مع معرض دبي العالمي للألعاب كل من معرض دبي الدولي للشخصيات الكرتونية والتراخيص ومعرض المحتوى، ويستمر المعرض حتى الأول من ديسمبر ومن المتوقع أن يصل عدد الحضور خلال الثلاثة أيام المخصصة للمعرض الى أكثر من 10,000 شخص.

التعليقات


الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات