ملخص شامل لأداء ألعاب أجهزة الكونسول والمحمول و PC في 2009

كتبه ( جيسن دايتز ) من Metacritic.com : ” تفوق جهاز Playstation 3 على أكبر منافسيه جهاز Xbox360 وذلك من خلال التقاييم العالية التي حصلت عليها ألعاب PS3 وذلك بالاعتماد على مقياس ” Game Platform Power Rankings ” وهو الذي يعتمد في تقييمه على عدة عوامل تتضمن الجودة والكمية للألعاب التي صدرت خلال السنة . على الرغم من هذا نجد أن Xbox360 قد أنهى السباق بأعلى التقاييم ( 88 لعبة حصلت على نسبة 75 % وأعلى على مقياس Metascore ) . ونجد أن ألعاب Wii وصلت إلى 362 لعبة هذه السنة بمعدل لعبة واحد كل يوم ! أما جهاز PS3 فلقد أظهر أفضل النسب في جودة الألعاب هذه السنة , حيث ألعاب الجهاز استحوذت على خمسة مراكز ضمن أعلى عشرة ألعاب تقييما لهذا العام. ولعل لعبة Uncharted 2: Among Thieves هي التي تصدرت القائمة ”.

لنأخذ بالحسبان أن أرقام المبيعات ليست متضمة ضمن تصنيف أفضل الألعاب وذلك لكون أن ألعاب Wii ضعف عدد ألعاب PS3 مرتين وبهذا فإنها منطقيا ستبيع أكثر وستكون هذه ميزة لجهاز Wii . بدلا من هذا , نجد أن ألعاب Wii كان حضورها ضعيف هذا العام من ناحية الجودة , حيث أن 28 % فقط من كمية الألعاب أطلقت لجهاز الكونسول .

بشكل عام , لم نرى ألعاب ضخمة جدا كما كان جمهور اللاعبين يتوقع خلال سنة 2009 على الرغم من أننا نعيش وسط دورة حياة أجهزة هذا الجيل بنوعيها المحمول والكونسول . لذلك فإن عدد من الألعاب التي يتوقع أن تكون من نوع ” AAA ” قد أجلت إلى بداية 2010 متفادين بها منافسين أقوياء مثل Modern Warfare 2 و Halo 3 ODST . وبهذا قد تم تأجيل معظم متعة حرب الأجهزة التي توقعها حصولها في أواخر هذا العام 2009 .

بالأسفل, سنجد قائمة بأفضل الألعاب التي حصلت على أعلى التقييمات لكل جهاز كونسول ومحمول و PC . وبالقائمة أسفل سنجد الحسبة العامة للأجهزة خلال السنة الحالية :

( يعكس الجدول تقاييم جميع الألعاب بشكل عام في قاعدة بيانات Metacritic وذلك من تاريخ 1 جانيواري وحتى 31 ديسمبر )

* هذا وتشير # Great إلى الألعاب التي حصلت على نسبة 90 % فأكثر .
* % Good تعكس نسبة ما حصلت عليه الألعاب من 75 % فأعلى .
* % Mixed تعرض النسبة ما بين 50 - 74 % .
* % Bad وهذا للألعاب التي حصلت على تقييم أقل من 50 % .
* وللمعلومية فإن الألعاب التي حصلت على أقل من أربعة مراجعات , لا تتضمن في هذه القائمة .

( الألعاب يجب أن تراجع خمس مرات على الأقل لتدخل القائمة . ويعتبر مقياس Metascore أنه مقياس لأخذ متوسط التقييمات من قبل أكثر المحررين خبرة. بداية من ( صفر ) ويمثل الأسوء وصولا حتى ( 100 ) وهو الأفضل . ويوجد مقياس لمتوسط للزوار المسجلين في موقع Metacritic.com )

نجد بوضوح أن لشركة Sony سنة قوية من ناحية جودة الألعاب , حيث نرى أن ألعاب الشركة لجهازين PSP و PS3 قد تلقيا تقييمات لألعابها تفوق الأجهزة المشابه . أيضا يملك كل من الجهازين ( PSP , PS3 ) نسبة أقل من ناحية ضعف جودة الألعاب مقارنة بجميع الأجهزة الأخرى . ولهذا فأنه على الرغم من أن مالكي PSP و PS3 قد لا يملكون الخيارات العديدة على غرار الأجهزة الأخرى من ناحية الألعاب , ولكنهم في موقف يعطيهم النسبة الأعلى في عدم شراء ألعاب سيئة . في الواقع , فإن مالكي PS3 لديهم الخيار في اختيار أحد الألعاب والتي تتصدر قائمة الترتيب العام للألعاب .


التعليقات » المزيد

الكنية : أذكر الكنية
المزيد من التعليقات

الأخبار المتعلقة

[ تبليغ عن الأخطاء ] الأراء والاقتراحات | اتفاقية الخدمة | خريطة الموقع | عن الموقع

الحقوق محفوظة © MMOsite | BBGsite | Espmmo | Pandaapp Arabmmo.com 2009