الإختراق في عالم العاب MMOG

غالباً مايستهدف المخترقون في عالم الإنترنت بيانات مثل الحسابات البنكية، بطاقات الإعتماد،كلمات السر ولكن في عالم الالعاب الجماعية على الإنترنت (MMOG) يستهدف المخترقون مقتنياتك الإلكترونية.

ماهي العاب MMOG؟ هي إختصار لـ Massive Multiplayer Online Game وهي العاب كبيرة يلعبها الكثير من الناس على الإنترنت وغالباً ماتكون مجانية ولكن مع إمكانية شراء الترقيات والأسلحة بمبالغ مالية صغيرة وتعد العاب مثل فارمفيل، WoW و Maple Story من أشهر الالعاب من هذا النوع.

لنأخذ لعبة Maple Story او فارمفيل على الفيسبوك التي تحظى ببعض الشعبية في البلاد العربية والتي تعتبر أحد أهداف المخترقين الشهيرة، فلاعبوا هذه الالعاب يقومون بجمع العديد من الأشياء الكثيرة طوال فترة العابهم مثل الأسلحة والدروع القوية، وبعض هذه الأشياء من الصعب الحصول عليها لأنها تتطلب شروطاً خاصة او إنجاز مهمات معينة من أجل الحصول عليها ولذلك فإن لها قيمة كبيرة (بالنسبة لللاعبين على الأقل) وقد تتجاوز قيمة هذه القطع الاف الدولارات في بعض الأحيان.

ألعاب أونلاين

عبر زراعة برامج تجسس تراقب مسارك طوال اللعبة فإن المخترق سيقوم بسرقتك ولكن هذه البرامج ليست غبية بل تتمتع بالذكاء اللازم لتقوم بعدم سرقتك في بداية لعبتك او حين يكون مستواك في اللعبة منخفضاً بل تنتظر لأن يصبح مستواك مرتفعا وتبدأ في تجميع المقتنيات والأسلحة لتبدأ في سرقتك بطريقة أشبه بالأفلام.

بعض الهذه البرامج تبدأ في العمل حين توقف عن اللعب او تبتعد عن جهازك لبعض الوقت، عندها يقوم الفيروس بتحريك شخصيتك إلى مكان معين في اللعبة ويبدأ في ترك الأغراض الثمينة هناك ومن ثم ستأتي شخصية أخرى وتأخذ هذه الأشياء وتنقلها إلى مكان معين او تعطيها لشخصية ثانية وهكذا تمر الأشياء المسروقة عبر سلسلة من العمليات المتكررة الأمر الذي يجعل تحديد مكان الغرض المسروق أمراً صعباً جداً.

بالطبع طرق السرقة قد تتختلف أيضاً ففي حين يعمد البعض إلى التحكم في الشخصيات فإن الفيروس قد يقوم في الخلفية وبدون علمك ببيع أغراضك بشكل “مجاني” لشخصيات أخرى وهذه الشخصيات تعود ملكيتها للمخترقين ومن ثم يتم تحريكها عبر سلسلة كبيرة لإخفاء الأثر. بعد السرقة يبدأ المخترقون في بيع هذه مسروقاتهم الإلكترونية عبر المنتديات والمواقع المخصصة لها بأسعار عالية جداً لأن هذه الأشياء تعطي اللاعبين قدرات خاصة تميزهم عن الأخرين ولكن مالذي يضمن أن لايقوم المخترقون أنفسهم بإعادة سرقة هذه الأشياء بعد فترة؟

ألعاب أونلاين

قانونيا لاتستطيع شركات الالعاب مقاضاة السارقين بسبب عدم وجود قوانين واضحة بشأن السرقة “في عالم الالعاب” وهو أمر مخيف نظراً لأن العاب الإنترنت على غرار WoW او Maple Story أصبحت تنتشر بشكل كبير في العديد من دول العالم وهي منجم ذهب كبير جداً للمخترقين. الحل الوحيد يكمن في توعية المستخدمين واللاعبين ليقوموا بالحفاظ على أمن حساباتهم وأجهزتهم عبر برامج الحماية وكلمات السر القوية وهي أمور دائماً مايكثر الحديث عنها ويهمل المستخدمون الإستماع إليها ويكتفون بوضع رقم جوالهم ككلمة سر.

Game advertisements by <a href="http://www.game-advertising-online.com" target="_blank">Game Advertising Online</a> require iframes.